بالصور.. المجر تدشن تمثال لتخليد المخترع المجهول لـ«بيتكوين»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت المجر اليوم الجمعة 17 سبتمبر النقاب عن تمثال أقيم خصيصا لتخليد مخترع عملة بيتكوين الإلكترونية.

والتمثال الذي تم الإعلان عن تدشينه منذ أشهر قام بصنعه كلا من النحاتين ريكا جيرجيلي وتماس جيلي.

 

ويعرف ساتوشي ناكاموتو بأنه المخترع المجهول للعملة الإلكترونية وذلك بعدما ظلت هويته غير معروفة على الإطلاق قبل أن يتم الكشف عنها منذ سنوات.

وبحسب بعض التقارير فإن ساتوشي ناكاموتو هو اسم مستعار للشخص الحقيقي الذي حتى الآن لم يتمكن العالم من التأكد من هويته.

ما هي عملة بيتكوين؟

عملة البيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة معماة بغرض أمني لحماية التعاملات الافتراضية والتحكم بإنشاء وحدات جديدة و لذلك صعب أن تزيف تلك العملة , وتعتبر وسيط للتبادل الافتراضي وأيضا فرعا من العملة البديلة.

أول عملة معماة أنشئت هي Bitcoin في 2009 و منذ ذلك الوقت أنشئت عملات أخري لمنافستها مثل لايت كوين – Litecoin و نيم كوين – Namecoin وغيرها.

عملة لا مركزية

وصفت بتكوين بأنها عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات وتجارة السلاح) عبر الإنترنت على حد سواء.

من المُتعارف عليه بأن عملة البيتكوين تتمتع بقدر عالٍ من المجهولية. مبدئيا الأمر صحيح، حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال بعض البيتكوينات لشخص آخر هو عنوانه فقط. لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل بيتكوين

فإنه بالرغم من عدم معرفتك لهوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد البيتكوينات التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسلت بيتكوينات إليه.