الصناعات المعدنية: زيادة تكلفة الإنتاج الصيني وراء ارتفاع أسعار الألومنيوم

المهندس محمد الحنفي مدير عام الغرفة
المهندس محمد الحنفي مدير عام الغرفة

أكدت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار الألومنيوم بالسوق العالمية بقيمة تتراوح بين 300 و 500 دولار للطن المتري، يرجع إلى انحفاض الانتاج الصيني.

 اقرا ايضا «الغرف التجارية» تبحث مع بولندا التكامل الصناعي والنفاذ إلى الأسواق المختلفة

قال المهندس محمد الحنفي مدير عام الغرفة ، أنه من أسباب ارتفاع معدن الالومنيوم خلال الفترة الحالية دولة الصين والتى قامت بإنشاء مجموعة من المصانع خلال الفترة الماضية صديقة للبيئة تخوفا من التغيرات المناخية الذى يشهدها العالم منذ فترة وتكون تلك المصانع أقل تلوث للبيئة من المصانع القديمة.

وأشار أن ذلك تسبب فى عملية سحب كبرى لكافة المعادن من الحديد والالومنيوم والنحاس من أجل عملية التصنيع وهو ما عمل على زيادة المعدن الخام وخاصة الالومنيوم الذى تحتاج عملية التحويل بالنسبة إلى تصنيعه كهرباء أكثر مما يزيد من تكلفة إنتاجه وبالتالى يصب ذلك فى زيادة سعره وقد وصل طن الالومنيوم هذا الشهر 2700دولار بعدما كان فى شهر يونيو الماضى محقق 2400دولار للطن.

يشار إلى أن أسعار الألومنيوم،صعدت إلى أعلى مستوى في نحو 13 عامًا، وترافق ذلك مع ارتفاع سهم شركة الألومنيوم الروسية “روسال”؛ أحد أبرز منتجي الألومنيوم في العالم.

ولا يزال الوضع المرتبط بالانقلاب في غينيا يؤثر سلبًا على معروض المعدِن في السوق، حيث تمتلك غينيا أكبر الاحتياطيات من مادة البوكسيت في العالم المستخدَمة في صناعة الألومنيوم، وهناك تخوفٌ من أن توثر الاضطرابات على إمدادات الألومنيوم العالمية.