أخصائي باطنة: لقاح كورونا يوفر مناعة تصل لـ50% ضد العدوى| فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا توفر مناعة تصل لـ50% ضد العدوى.

 وأشار الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، والمذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، إلى ضرورة تلقي الجرعة الثانية من اللقاح لأنها تصل نسبة الحماية من العدوي لـ70%، وتنشط إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا.

وأضاف رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه في خلال الفترة ما بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح كورونا، واجب على المريض الالتزام الكامل باتباع الإجراءات الاحترازية، وأساليب الوقاية، حتى الحصول على الجرعة الثانية، لافتًا إلى أن وزارة الصحة توفر شهادة إتمام اللقاح بعد أول جرعة للمسافرين.

وأوضح الدكتور أشرف عقبة، أنه في حالة السفر فلا مانع من الحصول على نوعين من اللقاحات، في حالة أن الدولة المسافر لها لا تعتمد أحد اللقاحات.

وتابع الدكتور أشرف عقبة، أنه في حالة حصول المواطن على أحد اللقاحات وتأثره سلبيًا بشكل كبير، فلابد من الامتناع عن الجرعة الثانية، أو في حالة أن السيدة اكتشفت حملها بين الجرعتين.