منذ١٢٠ألف سنة.. مغارة مغربية تكشف الكثير عن تاريخ صناعة الملابس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الملبس من احتياجات الإنسان الأساسية، والملابس تعبر عن شخصية ألف والطبقة الاجتماعية الذي ينتمي إليها، بالإضافة إلى أن اختيار الملابس تعبر عن مدى ذوق الفرد في اختياراته الشخصية، ولكن هل سألت نفسك يوما كيف تم صناعة الملابس بمختلف أشكالها قديما.

أعلن علماء اليوم الخميس اكتشاف مصنوعات يدوية في كهف يوجد في مغارة المهربين في المغرب والتي تبعد نحو 250 مترا عن ساحل المحيط الأطلسي في مدينة تمارة.

ويعد هذا الاكتشاف من اقدم الاكتشافات التاريخية لصنع الملابس، حيث يرجع تلك الاثار إلى 120 ألف عام مضت، وتشير إلى أن البشر كانوا يصنعون أدوات متخصصة من العظام ويسلخون الحيوانات ثم يستخدمون الأدوات لمعالجتها والحصول على الفراء والجلد، وذلك وفق ما نقله موقع رويترز.

وعثر العلماء على 62 أداة صُنعت من عظام الحيوانات ووجدوا أيضا علامات على عظام ثلاثة أنواع من آكلات اللحوم الصغيرة، هي الثعلب وابن آوى والقط البري، تشير إلى أن جلودها سُلخت للحصول على الفراء وليس اللحم.

وتشير عظام ظباء ومواش برية إلى أن بشرة تلك الحيوانات ربما استُخدمت لصنع الجلود بينما أُكلت لحومها.

وصنعت الأدوات في فترة سكن فيها أشخاص من جنسنا الكهف قبل ما يتراوح بين 120 ألف عام و90 ألف عام تقريبا، ولم تتضح بعد طبيعة الثياب التي ربما ابتكروها.

ومن بين أقدم الأدلة التي عُثر عليها إلى الآن على صنع الإنسان العاقل، أو ما يعرف بجنس هومو سبينس، ثيابا إبر من العظام من سيبيريا تعود إلى ما بين 40 و45 ألف عام.

أب يضع طفلته الرضيعة في «مجفف الملابس»