صهاريج المازوت الإيرانى تصل لبنان

وصول ناقلات الوقود الإيراني إلى منطقة العين شرق لبنان
وصول ناقلات الوقود الإيراني إلى منطقة العين شرق لبنان

بيروت - أ ف ب


دخلت صباح أمس عشرات الصهاريج المحملة بالمازوت الإيرانى الذى استقدمه حزب الله من طهران إلى لبنان، من خلال سوريا. وأعلن حزب الله الشهر الماضى أن باخرة أولى محملة بالمازوت ستبحر من إيران إلى لبنان. وقال الأمين العام للحزب حسن نصرالله الإثنين الماضى إنها أفرغت حمولتها فى مرفأ بانياس غرب سوريا.

وتضم القافلة 80 صهريجاً، بسعة 4 ملايين لتر، على أن تفرغ حمولتها فى مخازن محطات الأمانة فى مدينة بعلبك، المدرجة منذ عام 2020 على قائمة العقوبات الأمريكية، قبل أن يتم توزيعها لاحقاً وفق لائحة أولويات حددها الحزب. وبدأت الصهاريج - ذات اللوحات السورية- تدخل صباح أمس على مراحل بمنطقة الهرمل (شرق).

وعلى طول الطريق باتجاه مدينة بعلبك، تجمع العشرات من مناصرى الحزب ، ورفع بعضهم أعلام الحزب ابتهاجًا بوصول الصهاريج. ويأتى وصول الصهاريج قبل ساعات من اجتماع تعقده الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتى قبل التوجه الإسبوع المقبل الى البرلمان لنيل ثقته.

وتعانى لبنان من  أزمة شح المحروقات التى تنعكس بشكل كبير على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، فى خضم انهيار اقتصادى مستمر منذ عامين وصنفه البنك الدولى بين الأسوأ فى العالم منذ 1850. وخلال الأشهر الماضية، تراجعت تدريجياً قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التغذية لكل المناطق.


فى سياق مختلف، أصدر المحقق العدلى فى قضية انفجار مرفأ بيروت القاضى طارق بيطار مذكرة اعتقال غيابية بحق وزير الأشغال العامة والنقل السابق يوسف فنيانوس «بعد امتناعه عن المثول أمامه لاستجوابه أمس، رغم ابلاغه موعد الجلسة بشكل قانوني»، وفق ما أفاد مصدر قضائى لبناني. 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي