متحدث الرئاسة: موقف مصر واضح وثابت حول سد النهضة.. وبيان مجلس الأمن «مكسب كبير»

السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

تحدث السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن أزمة سد النهضة، قائلا: إن «مرور 10 سنوات تعد مدة كبيرة في قضية محل تفاوض على الساحة الدولية»، مؤكدا أن موقف مصر واضح وثابت بشأن القضية.

وأضاف راضي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الخميس، أن مجلس الأمن حث أطراف ملف سد النهضة على العودة فورًا للمفاوضات ضمن المسار الإفريقي والوصول إلى اتفاق عادل وقانوني ملزم، مشددًا على أهمية الموقف المتخذ من المجلس.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، على أهمية خطوة مجلس الأمن؛ لأنها تدل على أن المجتمع الدولي ممثل في أعضاء مجلس الأمن مهتم بتلك القضية، مضيفًا أن البيان أخذ في الاعتبار مطالب مصر، فضلًا عن أن وجود جدية على المستوى العالمي بتلك القضية أمر إيجابي يتم استثماره خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن «كل ما تريده مصر هو تطبيق مبادئ القانون الدولي ولا أكثر من هذا» ، متابعًا: «إثيوبيا لها الحق في التنمية لكن هناك 120 مليون مواطن في مصر والسودان لهم الحق في الحياة وحقوق مكتسبة تاريخية وفق القواعد الدولية والقانون الدولي الذي ينظم الاستخدام المشترك لمياه الأنهار العابرة للحدود».

ونوه إلى أن «مصر تعاني من الجفاف وندرة المياه، خاصة أنها تعد من الدول الفقيرة مائيًا بحسب التصنيف الدولي الصادر من الأمم المتحدة»، معربًا عن أمله في أن تكون الأمور بالملف خيرًا، خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن مصر ربحت بشكل كبير بالبيان الصادر من مجلس الأمن، ويتم اتخاذ آليات على مستوى الوزارات المعنية وتفعيلها خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً .. المصريون: واثقون فى رئيسنا وندعم قراراته

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي