فوائد نبات قنطريون عنبري المذهلة.. يعالج الحمى والإمساك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نبات القنطريون العنبري ويُسمى أيضاً وردة الذرة وهي نوع نباتي ينتمي إلى جنس القنطريون من الفصيلة النجمية، واسمه الشائع ندى العنبر أو ترنشاه وهو نبات عشبي الجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات وتوجد في أزهارها الزرقاء مواد مطهرة وقابضة، كما أن هذه النبتة تزرع في حقول الذرة وأيضا سميت بالضمرة بالمنجل لان لديها جذوع قاسية جدا، وتزدهر النبتة في أواخر الربيع حتى يحصدوا الذرة.

 

ويدخل نبات القنطريون العنبري في عدة استخدامات بسبب فوائدة الصحية المذهلة حيث يستعمل لعلاج الحمى والإمساك ومشاكل العادة الشهرية والسيلان المهبلي وملين قوي الفاعلية، ويستخدم خارجياً كمنقوع كغسول لإلتهابات العين واحتقانها ، وكذلك لإكزيما فروة الرأس .

 

كما تستعمل الأزهار الجميلة لهذا النبات مدرة للبول ومنشطة للكبد وطاردة للبلغم ويعالج  التهابات البروستاتا ،ويفيد كذلك في حالات الأنيميا،حيث أتضح مخبرياً أن منقوع النبات الجاف بمعدل 2-3 فناجين صغيرة يومياً بنسبة ملعقة صغيرة من المسحوق لكل كوب صغير من الماء يعالج ضعف المعدة واضطرابات الكبد والطحال.

 

 كما يستخدم أيضًا مسحوق النبات الناعم كذرور لعلاج القروح، أما بالنسبة للبثور المغلقة فيستعمل منقوع المسحوق على شكل غسول ،بإلاضافة أنه يوجد  نوعان منه والنوع الأول فيعرف بالقنطريون الصغير ويعرف بأسماء شعبية مثل مرارة الحنش والطرطر وحشيشة الحمى أما علمياً فيعرف باسم Entyraea centarium.

 

وأما الثاني فيعرف بالقنطريون الكبير الذي يعرف بعدة أسماء شعبية مثل المرار، ومرير، والقنطريون النجمي وعلمياً باسم Centaurea caleitrapa ولكل نوع من الأنواع المذكورة صفاته واستعمالاته الخاصة.

بالأرقام .. تجربة مصر رائدة فى مواجهة «فيروس سى» و«كورونا» والأمراض المزمنة

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي