10.9 % ارتفاعًا في الاستثمار العقاري بالصين 

الاستثمار العقاري بالصين 
الاستثمار العقاري بالصين 

حقق مؤشر الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين ارتفاعا بنسبة 8.9% خلال فترة من  يناير إلى أغسطس مقارنة بما حققه خلال الفترة من يناير إلى يوليو بنسبة بلغت 10.3% .


ونما الاستثمار العقاري بنسبة 10.9%خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام الحالى و تسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام وانخفاض  نمو الإنتاج الصناعي الى تسجيل ارتفاع ضعيف فى مؤشر مبيعات التجزئة فى الصين  بشهر أغسطس بنسبة 2.5% مقارنة بشهر يوليو بنسبة 8.5%   وقد توقع فى وقت سابق  ارتفاعه بنسبه 7%.


كما حقق الإنتاج الصناعين نموا ضعيفا بلغ 5.3% على أساس سنوي في أغسطس وقد توقع فى وقت سابق ان يحقق نموا بنسبة 5.8% مقارنة بشهر يوليو بنسبه  6.4%.


وفى سياق متصل يعانى  الاقتصاد الصينى من نقص فى العمالة الماهرة مع ارتفاع فى البطالة بنسبة أكبر بين الشباب لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً بزيادة عن 3 أضعاف المعدل الوطني البالغ 5.1%، وتجد  الشركات في المناطق الساحلية الشرقية صعوبات في توظيف العمال وذلك  وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".
تهدف الصين من خلال خطة إضافة 55 مليون وظيفة في المدن بحلول عام 2025 ووضع حد لمعدل البطالة عند 5.5%،  بهدف  تعزيز مستوى المهارات في الاقتصاد، وخاصة من خلال التعليم المهني وجعل التوظيف أولوية قصوى في سياساتها الاقتصادية.


كما تضمن خطة التوظيف زيادة حصة أجور العمال و زيادة تعويضات العمال من قبل العمل   وزيادة الأجور وإنتاجية العمل في نفس الوقت و تبني ساعات عمل تتماشى مع القانون وضمان حصول الموظفين على إجازة و توفير التدريب المهني للنساء اللائي غادرن مكان العمل للولادة وتشجيع أرباب العمل على اعتماد سياسات مرنة للعاملين الذين يعتنون بالأطفال الرضع.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي