«تصديري الأثاث» يستعرض الفرص المتاحة لاختراق أسواق السودان

 المجلس التصديري للأثاث
المجلس التصديري للأثاث

ينظم المجلس التصديري للأثاث، ندوة بمشاركة جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، الثلاثاء المقبل، تحت عنوان «فرص تنمية صادرات الأثاث المصري إلى السودان».


ويتبنى المجلس، استراتيجية جديدة تستهدف التوجه نحو أسواق أفريقيا، في إطار خطة الحكومة لزيادة الصادرات، والتركيز على أسواق القارة السمراء، بجانب فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.


وكان المجلس، نظم الشهر الماضي ندوة حول التصدير إلى سوق نيجيريا، وأكد أنه يسعى لوضع استراتيجية موسعة بشأن المعارض والبعثات التجارية إلى تلك السوق، التي تعد من بين أكبر 10 أسواق تستورد منتجات الأثاث في القارة الأفريقية، بقيمة واردات تبلغ 67 مليون دولار، ومن بين تحركات المجلس إطلاق بعثة تجارية إلى نيجيريا، من أجل دراسة السوق، وتعظيم الاستفادة من الفرص التصديرية القائمة بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري.


جدير بالذكر، أن وزارة التجارة والصناعة، أعلنت إطلاق برنامج تدريب المصدرين في يونيو الماضي، حول «الدخول للأسواق الأفريقية»، وأكدت الوزارة أن السوق الأفريقية، تعد أحد أهم الأسواق الإستراتيجية للصادرات المصرية.


 يشار إلى أن صادرات منتجات الأثاث المصرية إلى أفريقيا، بلغت نحو 9 ملايين دولار في العام الماضي. 
وبحسب تقرير حديث صادر عن المجلس التصديري للأثاث، فإن صادرات القطاع سجلت نموا خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 38%، مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي قيمة الصادرات خلال تلك الفترة، 132 مليون دولار، وتركزت صادرات القطاع في الأسواق العربية، وعلى رأسها السعودية، والإمارات، والعراق، والأردن، وليبيا.


وشهد العام الماضي، تراجعا في صادرات القطاع بشكل عام، على خلفية التداعيات السلبية لفيروس كورونا، التي أدت إلى إغلاق العديد من الأسواق التقليدية أمام المنتجات المصرية، حيث تراجعت الصادرات خلال 2020 بنحو 10%.