خاص بالفيديو| تفاصيل أول بُحيرة صناعية بـ"النهر الأخضر" في العاصمة الإدارية 

 أول بحيرة صناعية ضمن  مشروع الحدائق المركزية
أول بحيرة صناعية ضمن  مشروع الحدائق المركزية

 

رصدت كاميرا "بوابة اخبار اليوم" أول بحيرة صناعية ضمن  مشروع الحدائق المركزية أو ما يُطلق عليه "النهر الأخضر" داخل العاصمة الإدارية الجديدة ، وذلك بعد ملئها بمياه تم معالجتها ، وتعد هذه البحيرة ، واحدة ضمن مجموعة بحيرات صناعية أخرى مقرر انشاؤها خلال الفترة المقبلة .
والنهر الاخضر أو الحدائق المركزية عبارة عن مساحات خضراء شاسعة يتخللها عدد من البحيرات الصناعية ، وتمتد في قلب العاصمة خلال شريط طولى بمسافة  أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وهو ما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.
وحدائق النهر الأخضر تتميز بانها تحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، حيث تتناغم مع النظام البيئى العام، بما يوفر أيضا مناطق ترفيهية بمعاييرعالمية، ويتم الوصول لها من خلال شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات.
وتنقسم الحدائق المركزية من الشرق إلى الغرب إلى ثلاثة قطاعات تخطيطية متجانسة، يعكس كل منها شخصية ، وطابعًا بصريًا وعمرانيًا مميزًا، كالتالي :
القطاع الأول "CP 01":
يقع على مساحة 375 فدان، وهو قطاع  يُحاكى البيئة، ويضم أكثر من 250 فدان من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى" الحديقة الإسلامية ، الحديقة المُغطاة ، النادى الاجتماعى ،المنتجع الصحى المتكامل ، البحيرات والمطعم".
 القطاع الثانى "CP 02":
 يقع على مساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا  للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويحتوى على أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، بالاضافة إلى  مجموعة من المشروعات  التى تعكس طابعه الخاص مثل "حديقة الأعمال الفنية ، منطقة الألعاب الترفيهية ، الحديقة التراثية ، ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) وذلك بإجمالى مساحة تُقدر بأكثر من 60 فدان.
القطاع الثالث "CP 03":
يقع على مساحة  309 فدان، فى منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء حوالى 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى "حديقة تعليمية للأطفال ، مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة ، النادى الرياضى الترفيهى، الساحة المركزية ومنطقة المطاعم " بإجمالى مساحة تتخطى50 فدانًا.

اقرأ أيضا وزير الإسكان: العاصمة الإدارية الجديدة هي البداية لتنمية سيناء

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي