«إسكان الشيوخ»: قناة السويس «الحاكم الوحيد» لحركة التجارة العالمية

قناة السويس
قناة السويس

 

قال الدكتور مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ ومحافظ بورسعيد الأسبق، أن سيناء تعتبر قلب العالم الحقيقي، لما تتميز به من موقع جغرافي يتوسط قارات ثلاث، كما أن قناة السويس تعتبر الحاكم الوحيد لحركة التجارة العالمية، فحينما جنحت السفينة "ايفر جيفن" انقلب العالم بسبب توقف الحركة بقناة السويس.


جاء ذلك، خلال الجلسة الثالثة لمنتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان "شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر" وبرعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


وأوضح الدكتور مصطفى كامل، أن حركة التجارة تشهد متغيرات منها ما يتعلق بوجود حاملات عملاقة تعتمد على موانئ محورية في طريقها، لافتا أن الكيانات الاقتصادية العملاقة في شرق أسيا ومنها الصين، تتحرك السفن منها مرورا بهونج كونج، وميناء شرق بورسعيد ثم أحد موانئ غرب أسبانيا. مؤكدا أن احتلال الصين قمة هرم التجارة العالمية يزيد من فرص قناة السويس وميناء شرق بورسعيد.


وطالب كامل، بضرورة تجهيز كافة الموانئ لاستقبال هذه السفن العملاقة والمواد المختلفة المحملة بها، بجانب الاهتمام بالعنصر البشري ورفع قدراتهم، وضرورة خلق مجتمع متكامل لهؤلاء العاملين بالمنطقة من توفير.


 

اقرأ أيضا

  محافظ بورسعيد: انتهينا من مدينة «سلام مصر» بعد 3 سنوات من العمل الشاق

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي