بـ 2 مليار دولار.. شركات مصرية تنفذ محطات كهرباء في ليبيا | خاص

محطات كهرباء
محطات كهرباء

أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء يبحث رفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر وليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات ليصل إلى 500 ميجا وات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبى. 


وأشار المصدر في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إلى أن هناك شركات مصرية وقعت عقودا مع الجانب الليبي لتنفيذ مشروعات بمجال الكهرباء منها إنشاء محطات جديدة، لافتا إلى أن قيمة تلك المشروعات تصل إلى 2 مليار دولار، مضيفا أنه من ضمن سبل التعاون بين قطاعي الكهرباء والمصري والليبي هو تقديم الدراسات والخبرات وتدريب الكوادر الليبية من أجل المساهمة في مشروعات إعادة إعمار ليبيا، موضحا أن الشركات المصرية من المتوقع أن تستحوذ على نسبة تتراوح بين 60 إلى 70% من تلك المشروعات.

 
وتنطلق اليوم الخميس في القاهرة أعمال اللجنة المصرية الليبية المشتركة بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ونظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة، حيث سيتم بحث عدد من المسائل وإبرام إتفاقيات وعدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين، من أجل تعزيز العلاقات ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.


ويذكر أنه تم إعداد 13 اتفاقية مشتركة سيجرى توقيعها خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة اليوم، وتشمل تلك الاتفاقيات الجديدة التعاون في مجالات: "البنية التحتية، الشباب والرياضة، التأمينات الاجتماعية، المواصلات، الكهرباء، البترول".

اقرأ أيضا شاكر: اتفاقية لإنشاء ربط كهربائي مع السعودية بسعة 2000 ميجا وات

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي