مصابو «متلازمة الميسوفونيا».. الأصوات الخافتة مصدر إزعاجهم

مصابو  متلازمة الميسوفونيا
مصابو متلازمة الميسوفونيا

متلازمة الميسوفونيا أو الميزوفونيا الغريبة، هي اضطراب عصبي يصيب البعض من الناس ، حيث يصدر الشخص المصاب ردة فعل انفعالية سلبية تجاه سماع بعض الأصوات المهموسة أو المنخفضة مثل صوت مضغ الطعام أو صرير القلم أن صوت التنفس والسعال، وغيرها من الأصوات الخفية، كصوت الكتابة على لوحة المفاتيح وغيرها من الأصوات المتكررة.

حيث أجرى الدكتور سوميت جاسوال أستاذ علم النفس من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا ، أول استكشاف علمي متعمق لهذا الاضطراب العصبي، وتوصل أن الحركات المكررة وإصدار سلوكيات التململ سواء من الحركات أو الأصوات المتكررة من قبل الآخرين هي بمثابة تحدي اجتماعي أساسي وغير معترف به حتى الآن يتقاسمه الكثير في عموم السكان وذلك بحسب ما تم نشره في مجلة "sciencealert" العلمية.

ويقول جاسوال، إن ما أثاراهتمامه هو معرفة ما يحدث في الدماغ، وأن أحد الاحتمالات التي نريد استكشافها هو أن الخلايا العصبية المرآتية تلعب دورًا في هذه الظاهرة.

اقرأ أيضا | للأمهات.. تعرفي على أهم 1000يوم لحياة طفلك وصحته

وأن أحد أسباب تململ الناس هو أنهم قلقون أو عصبيون، لذلك عندما يرى الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة شخصا ما يتململ، وقد يشعرون بالقلق أو التوتر،وأن الخلايا العصبية بتنشط عندما نتحرك ولكنها تنشط أيضًا عندما نرى الآخرين يتحركون.