مذكرة توقيف غيابية بحق وزير سابق في قضية انفجار «مرفأ بيروت» 

صورة أرشيفية لإنفجار مرفأ بيروت
صورة أرشيفية لإنفجار مرفأ بيروت

أصدر المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار مذكرة توقيف غيابية بحق وزير سابق، بعد تخلّفه عن حضور جلسة استجواب كانت محددة له، اليوم الخميس 16 سبتمبر، وفق ما أفاد مصدر قضائي لبناني .

وجاء إصدار المذكرة بعد دعوة 145 جهة من منظمات حقوقية لبنانية ودولية وناجين وعائلات الضحايا مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى إنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة، وسط مخاوف من ضغوط سياسية متزايدة تعرقل تقدّم التحقيق المحلي.

وقال المصدر القضائي، إن بيطار أصدر مذكرة توقيف غيابية بحق وزير الأشغال العامة والنقل السابق يوسف فنيانوس "بعد امتناعه عن المثول أمامه لاستجوابه اليوم، رغم تبلغه موعد الجلسة وفق الأصول".

وتولى فنيانوس (57 عاماً)، وهو محام مقرب من زعيم تيار المردة سليمان فرنجية، مهامه الوزارية في الفترة الممتدة بين العامين 2016 و2020.
والجدير بالذكر أن المحقق العدلي طلب، الاثنين 14 سبتمبر، في قضية انفجار بيروت، إحضار رئيس الوزراء السابق، حسان دياب، كمدعى عليه للمثول أمامه الاثنين المقبل.
وجاءت أوامر المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، بإحضار رئيس الوزراء السابق، بعد امتناعه عن الحضور في جلسة سابقة.
ولم يمثل دياب إمام المحقق العدلي القاضي طارق البيطار ولم يحضر محاميه إلى الجلسة السابقة، وأرجئت الجلسة مع دياب إلى 20 سبتمبر المقبل لحضوره واستجوابه.

ويقول متابعون لملف التحقيقات إن السلطة في لبنان تعمل على إنهاء التحقيقات الجارية في قضية انفجار مرفأ بيروت والإفلات من العقاب.

وفي وقت سابق، نقل أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت عن المحقق العدلي قوله إن "التحقيق مستمر وهناك عدة أطر ووسائل قانونية لاستدعاء وإحضار المدعى عليهم".

اقرأ أيضا: الصين: أكثر من مليار شخص تلقوا لقاح كورونا كامل