جامعة الجلالة تستضيف فعاليات المنتدى الإقليمي الأول للتعليم المفتوح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستضيف جامعة الجلالة ، الثلاثاء المقبل، فعاليات المنتدى الإقليمي الأول للتعليم المفتوح في المنطقة العربية.

ويأتي ذلك بحضور د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ود. سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، ود.غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة، وبمشاركة ممثلين رئيسيين من وفود الدول العربية ومندوبي اللجان الوطنية العربية لليونسكو وعلماء وباحثين وأكاديميين ومطوري البرمجيات وصناع السياسات وممثلي الشباب والناشرين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص لتقديم الممارسات والخبرات التوضيحية الفعالة بالإضافة إلى المبادرات الناجحة في مجال التعليم المفتوح.

ويشهد المنتدى مجموعة من الجلسات الحوارية والمناقشات؛ لتحديد التحديات المشتركة، ومشاركة أفضل الممارسات، وتطوير أدوات قياس عملية لنجاح مشروع العلم المفتوح بالدول العربية، وستناقش هذه الجلسات مجموعة من القضايا ذات الصلة بالتعليم المفتوح تشمل خلال اليوم الأول من المنتدى تحليل الوضع الراهن للتعليم المفتوح، وركائزه الأساسية، وتفعيله في المنطقة العربية، بالإضافة إلى وضع سياسات واستراتيجيات تدعم التعليم المفتوح في مصر، والتحديات التي تواجه تطبيق التعليم المفتوح واستخدامه عند وضع السياسات في العالم العربي.

فيما يشهد اليوم الثاني من المنتدى جلسات حول العلم المفتوح واستدامته في المنطقة العربية، وتوصيات لتعزيز دور التعليم المفتوح، ودعم التعليم المفتوح باستخدام المعامل الإلكترونية التكنولوجية، وجلسة عن مبادرة بنك المعرفة المصري ودوره في الوصول المفتوح للبيانات.


وأكدت د. غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة أن فعاليات المنتدى ستشهد مشاركة عدد من المتخصصين في مجال التعليم المفتوح بالمنطقة العربية؛ للتداول والتباحث في السبل الأنجح لدفع أجندة التعليم المفتوح وبما يخدم مآرب التنمية الإنسانية المستدامة في المنطقة العربية.

ورحب د. أشرف حيدر رئيس جامعة الجلالة باستضافة المنتدى بالجامعة ، مرحبا بكل ضيوف المنتدى، كما أشار إلى تنظيم جولة ميدانية لضيوف المنتدى لكافة مرافق جامعة الجلالة.


 ومن جانبه، صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن المنتدى سيشهد حضور لفيف من منتسبي المجتمع الأكاديمي وقيادات الوزارة.