من أجل التزيين..7 طرق لتجفيف الورد الطبيعي في المنزل

تجفيف الورد في المنزل
تجفيف الورد في المنزل

نتلقى باقات الأزهار  كثيراً في مناسبات عديدة، وما هي إلا أيام ونجد تلك الباقات قد جفت وفقدت رونقها وجمالها، ولم نستمتع بجمالها، ولا نعرف ما  إذا كان بإماكاننا أن نستفيد منها بعد جفافها، لذلك هناك 7 طرق للاستفادة من الورد بعد تجفيفه لتزين به المنزل.
 
_ من الممكن تجفيف الورد في الهواء الطلق ولكن بعيدًا عن آشعة الشمس أو الإضاءة لمنع تفحمها، وذلك لمدة تتراوح من يومين وأقصاها ثلاث أسابيع، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وسرعتها ولكنها تحول لون الورد الطبيعي للون داكن. 


_ تجفيف الورد بالماء، ويتم بوضع الزهور في كمية قليلة من الماء لمدة يومين بعيدا عن مصادر الحرارة والإضاءة حتى تجف تماما، ثم انتشالها إلى صندوق محكم الغلق. 

_ تجفيف الورد بدون مجهود وتصلح لأزهار الجبسوفيليا والدلفينيوم، وتتم بوضع الزهور المذكور أنواعها في مزهرية بدون ماء وبعيداً عن مصادر الإضاءة والحرارة حتى تجف تلقائيًا، ورغم سهولة هذه الطريقة إلا أنها قد تستغرق وقتا أطول. 

_ تجفيف الورد بوضعه في أكياس، وتتم بوضع الزهور المراد تجفيفها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق مفرغ منها الهواء مع بعض من بودرة الأطفال أو بودرة المكياج لامتصاص رطوبة الورود ومنع تعفنها، وذلك لمدة أربع أيام حتى تمام الجفاف.

_ تجفيف الورد بالتعليق وتتم بتقسيم الزهور إلى باقات صغيرة كل باقة بها أربع زهرات ويتم ربطها برباط خفيف من الغزل أو المطاط بعد تجفيفها جيدًا من الماء، وتعلق الزهور من سيقانها  في مكان دافئ مظلم مع مراقبتها كل ثلاثة أيام حتى تمام الجفاف، ثم تحفظ في صندوق محكم الغلق.

_  تجفيف الورد بالضغط وتتم بنثر الزهور على مناشف ورقية فوق ورق من الكرتون، ثم وضع طبقة من المناشف فوقها أيضًا، يليها أوراق صحف ومجلات لتثبيت المناديل ثم ورق كرتون مرة أخرى، وأخيرًا شيء ثقيل كحجر أو كتاب ثقيل للضغط على الزهور، وتحتاج هذه الطريقة إلى شهر كامل لتجفيف أزهار بشكل تام. 

اقرأ ايضا:لتنشيط الذاكرة.. 5 فيتامينات للأطفال قبل بداية العام الدراسي


_  تجفيف الورد بالميكرويف، نقوم بلف الزهور التي نريد تجفيفها في مناشف المطبخ الورقية جيدا وبإحكام وندخلها إلى جهاز الميكروويف بعد ضبطه على دقيقة واحدة، ثم نخرج الورود ونفحص درجة جفافها، فإن كانت لا تزال طرية ونضرة فنغير المناشف بأخرى ثم نكرر الطريقة مرة أخرى حتى نحصل على درجة الجفاف المطلوبة، بعد تمام عملية تجفيف الورد نضعه في صندوق محكم الغلق لحين الحاجة إليه.