الزراعة: تشكيل مجلس أمناء لإدارة «محطة الزهراء للخيول» لأول مرة

 السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع مجلس أمناء "محطة الزهراء للخيول المصرية العربية الأصيلة"، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وأعضاء مجلس الأمناء.

وأكد القصير خلال الاجتماع أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية بهدف رفع كفاءة المحطة وتقديم الرعاية الصحية والتغذية اللازمة للخيول، وتم وضع برنامج غذائي متكامل لكل حصان بناء على الاحتياجات الغذائية التي تتطلبها المراحل العمرية وتوفير الأعلاف المطلوبة لمدة عام الأمر الذي كان له مردود إيجابي على الحالة الصحية للخيول.


وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم وضع برنامج مكثف للرعاية الصحية وتنفيذ جميع التحصينات المطلوبة في مواعيدها بجانب أنه تم تكليف معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة بعمل فحص شامل لجميع الخيول بالمحطة.

 
وقال القصير إنه وجه بوضع برنامج تربية في محطة الزهراء للحصول على خيول تحمل افضل الصفات الجمالية، كما وجه باستخدام التلقيح الاصطناعي لأول مرة في مصر من أجل الحفاظ على الأصول الوراثية للخيول المصرية العربية الأصيلة.

 
و أشاد وزير الزراعة بإعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية" OIE" بخلو مصر من مرضي الفصيلة الخيلية "الرعام والزهري"، مؤكداً على استمرار جهود هيئة الخدمات البيطرية حتى يتم المحافظة على ذلك.

 
الجدير بالذكر أنه لأول مرة يتم تشكيل مجلس أمناء لمحطة الزهراء للخيول، يتولى إدارة شئون المحطة التاريخية العريقة التي تضم افضل وأندر السلالات من الخيول المصرية العربية في العالم حيث تمتلك مصر أنقى السلالات من الخيول العربية التي تقدر بحوالي 532 رأس من الخيول من 5 أنسال من أهم 5 عائلات الخيول في مصر منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الأنواع.

إقرأ أيضا|

القصير يبحث مع البنك الدولي تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة