في اجتماعه السادس خلال 2021..

اليوم.. البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة وتوقعات بالتثبيت

أرشيفية
أرشيفية

تحسم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في سادس اجتماع لها خلال عام 2021، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، اليوم الخميس 16 سبتمبر 2021.


وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في خامس اجتماع لها خلال عام 2021، يوم 5 أغسطس الماضي، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.


وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة كما هى دون تغيير للمرة السادسة على التوالي، خلال اجتماعاتها الماضية، والخامسة على التوالي خلال العام الجاري.


وثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.


وتوقع الخبراء المصرفيون وشركات الأبحاث أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة كما هى دون تغيير، وذلك لارتفاع معدل التضخم السنوى العام لأسعار سلع المستهلكين لإجمالى الجمهورية المعلن من جهاز التعبئة العامة والإحصاء، إلى 5.7 ٪؜ في أغسطس الماضي، مقارنة بـ5.4٪ ؜فى الشهر السابق إلا أن معدل التضخم السنوى الأساسي المعلن من قبل البنك المركزي المصري والذى لا يُدخل فى اعتباره تاثير السلع شديدة أو موسمية التقلب قد انخفض إلى 4.5 % فى شهر أغسطس الماضى مقابل 4.6% في يوليو.


وتشير التوقعات باستمرار ‏ارتفاع معدل التضخم خلال الفترة القادمة لأسباب مختلفة من أهمها تأثير الارتفاعات المحتملة في أسعار النفط، والسلع الاستهلاكية والاستراتيجية عالميا، وهو ما قد ينعكس بعد حين على أسعار السلع المحلية، ورغم تلك التقلبات الطفيفة صعودا وهبوطا فى معدلات التضخم ورغم اتجاهه التصاعدي إلا أنه من المتوقع أن يظل معدل التضخم محدود الارتفاع، ليسجل رقما أحاديا مستقرا بين حدي ‏المدى الذي استهدفه البنك المركزي وهو 7%-+2% أي بين 9 % و 5% حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022، وفي ضوء ذلك يكون التفكير فى أى تعديل لأسعار الفائدة فى المرحلة الحالية أمراً قد يكون غير مبرر.

اقرأ أيضا|«خبير مصرفي»: 8 أسباب تدفع البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة باجتماع الخميس