هل يتأجل تشغيل القطار الكهربائي عن أكتوبر المقبل.. «الأنفاق» تُجيب| خاص

القطار الكهربائي الخفيف LRT
القطار الكهربائي الخفيف LRT

انتشرت خلال الأيام الأخيرة أقاويل بشأن تأجيل افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT عن شهر أكتوبر المقبل، بسبب عدم اكتمال الأعمال الإنشائية للمشروع.

لكن، المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، كشف أن هذه الأقاويل غير صحيحة، ويتم الآن التشغيل التجريبي له في بعض المحطات بعد الانتهاء منها بشكل كامل، استعدادًا للافتتاح في الموعد المحدد من وزارة النقل وهو في شهر أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضًا.. قرار حكومي باعتبار مشروع القطار الكهربائي من المشروعات القومية

وأوضح «رأفت» في تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن القطار الكهربائي الخفيف سيحدث نقلة نوعية في وسائل النقل بالجر الكهربائي، لافتًا إلى أنه خدمة أوربية تقدم على أرض مصرية لأول مرة في التاريخ.

جدير بالذكر أن القطار الكهربائي بمثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، كما يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية، ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة.

ويبلغ طول القطار الكهربائي 90 كم وعدد 16 محطة، حيث ينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية ، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً  بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

وتم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع، ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات، ومن المخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية نهاية شهر أكتوبر المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي