روسيا تفتتح أول مركز لصيانة محركات طائرات «ياك»

 طائرات "ياك"
طائرات "ياك"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن بدء تشغيل مركز سالوت بقاعدة تدريب قوات الفضاء لصيانة محركات AI-222-25 المثبتة على طائرات التدريب والقتال Yak-130 مما سيؤدي إلى تقليل الوقت المستغرق في صيانة صلاحية الطائرات للطيران بشكل طفيف.

صرح بذلك أليكسي جروموف الرئيس التنفيذي للمركز، مؤكدًا لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يتم تشغيل طائرات Yak-130 بمحركات AI-222-25 بواسطة طيارين مبتدئين كل منهم مطالب بالطيران لعدد معين من الساعات كجزء من برنامج التدريب، مما يؤدي إلى استنفاد أنظمة الدفع عمر الخدمة المحدد لها عدة مرات أسرع من ظروف التشغيل العادية.

وتابع: يتطلب AI-222-25 صيانة متكررة أكثر من المحركات الأخرى وأنواع معينة من الإصلاح والصيانة تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة والكفاءة إذا تم تنظيمها مباشرة في مكان التشغيل.


وذكر: ولهذا الغرض أنشأت وزارة الدفاع الروسية مركز خدمة مزودًا بالمعدات الحديثة وجميع التقنيات الخاصة اللازمة لتقييم الحالة الفنية وإجراء صيانة لمحركات AI-222-25.

شاهد أيضا :- موسكو: أوكرانيا لا تمثل تهديدا لروسيا .. ونحن شعب واحد


وأشار جروموف في الوقت الحالي، إلى أنه يتم إجراء إصلاحات AI-222-25 في مركز الخدمة من قبل موظفي سالوت الشركة المصنعة لمحرك الطائرة، مردفًا: بعد الانتهاء من تدريب موظفي المركز ، سيتم تنفيذ جميع عمليات الإصلاح والصيانة التي تتضمن استبدال الوحدة من قبل متخصصين من منظمة التشغيل مباشرة في الموقع.


وقال أيضا: وتعد مسألة خدمة ما بعد البيع للمعدات التي نوفرها للعسكريين والمدنيين من بين أولوياتنا الرئيسية، كما أصبحت صيانة المحرك في مكان التشغيل ممكنة بسبب إتقان تقنية الاستبدال المعياري لأجزاء التجميع، ويسمح هذا النهج بصيانة المحرك واستبدال الجزء أو الوحدة التالفة دون النقل إلى الشركة المصنعة وسيختصر مركز الخدمة وقت إصلاح محركات AI-222-25 مرتين أو ثلاث مرات.

 وقال أليكسي جروموف: إن هذا سيعزز كفاءة تدريب الطيارين لقوات الفضاء الروسية ، وفي النهاية ، سيحسن القدرة الدفاعية لبلدنا.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي