القطار الكهربائي «على السكة».. بدء التشغيل التجريبي استعدادًا للافتتاح

القطار الكهربائي «على السكة».. بدء التشغيل التجريبي استعدادًا للافتتاح
القطار الكهربائي «على السكة».. بدء التشغيل التجريبي استعدادًا للافتتاح

بدأت الهيئة القومية للأنفاق، في وضع القطار الكهربائي الخفيف lrt على السكة الخاصة به، لبدء التشغيل التجريبي له استعدادًا للافتتاح.

من جانبه، كشف المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أنه تم بالفعل الانتهاء من تنفيذ أعمال القطار الكهربائي الإنشائية بالكامل، وجاري تركيب الأعمال الكهروميكانيكية، الخاصة بأنظمة التشغيل والتي تنتهي خلال أيام قلائل.

وقال «رأفت» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هيئة الأنفاق بدأت في التشغيل التجريبي لأول قطار كهربائي وذلك بمحطة العبور، أمس بعد الانتهاء من تركيب السكة الخاصة به، وتتواصل أعمال التشغيل التجريبي حتى افتتاح المشروع.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن القطار الكهربائي سيحدث نقلة نوعية في وسائل النقل الجماعية، مردفًا: «كله تمام، وجاهزون للتشغيل في الموعد المحدد».

جدير بالذكر أن القطار الكهربائي بمثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، كما يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية، ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة.

تابع.. «وبدأ العد التنازلي».. 75% نسبة تنفيذ وحدات القطار الكهربائي والتشغيل في أكتوبر

ويبلغ طول القطار الكهربائي 90 كم وعدد 16 محطة، حيث ينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية ، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً  بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع). 

وتم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع، ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات، ومن المخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية نهاية شهر أكتوبر المقبل.