سياح يُعربون عن جمال مقبرة زوسر في سقارة بطريقتهم الخاصة: «تحيا مصر».. فيديو

مقبرة زوسر
مقبرة زوسر

قامت بوابة أخبار اليوم بجولة داخل منطقة آثار سقارة بعد افتتاح المقبرة الجنوبية للملك زوسر هناك و التقطت كاميرا بوابة اخبار اليوم بعدد من الأجانب و السياح الذين اعربوا عن جمال المقبرة ما شاهدوا بكلمة "تحيا مصر".

 

و كانت وزارة السياحة والآثار افتتحت رسميا اليوم الثلاثاء، المقبرة الجنوبية للملك زوسر في منطقة أثار سقارة بعد الانتهاء من تطوير وترميم المقبرة الذي استمر حوالي 15 عامًا و التي كلفت وزارة السياحة والآثار والمجلس الآعلى للاثار حوالي 130 مليون جنيه لترميم وتطوير المقبرة، ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج.

 وأوضح الأمين عام لمجلس الآعلي للآثار د. مصطفى وزيري أن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيرى وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت في الصخر على عمق يصل إلى حوالي 30 مترًا ويمكن الوصول إليه بسلم حجرى يؤدي إلى باب منحوت في الصخر أيضا ثم ممر المدخل به سلم حجري يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذي يؤدي إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

اقرأ ايضا| جولة لبوابة أخبار اليوم داخل المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة عقب افتتاحها

كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.
 وأشار العميد مهندس هشام سمير أن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام 2006، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة، حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

 كما تمت إعادة تجميع وترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.