الحاجة زينب.. أول سيدة عربية تدخل ميدان التصدير

الحاجة زينب
الحاجة زينب

في عام 1966 تدخل ميدان التصدير أول سيدة عربية من الجمهورية العربية المتحدة وأول متعهدة لمزارع الزهور الحكومية صدرت هذا العام أكثر من 200 ألف زهرة جلاديوس وأكثر من 1000 عود ورد .

حينها أمر عبد المحسن أبو النور نائب رئيس الوزراء تبسيط إجراءات التصدير لهذه السيدة، الحاجة زينب لها عملاء في معظم دول أوروبا وتعمل في هذا الميدان منذ 16 عاماً تساعدها ابنتاها على تحقيق هذا النجاح الكبير، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 26 يناير 1966.

بدأت عملها في ميدان التصدير بمحل زهور متواضع في شارع كلوت بك؛ حيث كان زوجها يدير هذا المحل ثم أصيب بمرض أقعده عن العمل، دخلت الحاجة زينب السوق واحتلت مكان زوجها المريض، واستطاعت أن تسدد ما عليها من ديون وتحقق أرباحاً في فترة قصيرة.

ولم تكتف بعمليات بيع الزهور وشرائها من الحقول وإنما دخلت تجربة جديدة اشترت قطعة أرض صغيرة في بلدتها كفر بهرمس بالجيزة وزرعتها بمختلف أنواع الزهور الفاخرة كالجلاديوس والداليا وكان من أحسن الإنتاج من حيث الكمية والجودة والخلو من الأمراض والحشرات، كما زرعت كل أصناف الزهور التي يشتد الإقبال عليها في الأسواق الخارجية.


وكان أول عميل لها بالبلاد العربية هو تايز بوكيه من بيروت ثم اتسعت دائرة عملائها في البلاد العربية فأخذت تصدر الزهور إلى بيروت ودمشق وحلب وجدة واكتسبت سمعة طيبة لما تتمتع به من أمانة وإخلاص في عملها وأصبحت مشهورة في البلاد العربية باسم «دراع السبع» وتقابل بالاحترام والتقدير حين تزور أي بلد عربي.

اقرأ أيضاً| بعد سنوات الحرب العالمية.. «صوفي» تتعرف على والدها بطريقة غريبة 

ثم بدأت تصدر الزهور إلى الأسواق العالمية صدرت أول رسالة إلى ألمانيا ثم بدأت تكسب عملاء لها في الدول الأجنبية وتتم اتصالاتها بهذه الدول عن طريق الرسائل تعاونها ابنتها شهر زاد في كتابة الرسائل باللغات الأجنبية، حيث إنها متخرجة في مدرسة « ألدافراند » الفرنسية وابنتها الثانية تستخرج لها التراخيص والشهادات من الجمارك والبنوك، وتقول قد وصلتنا رسائل من هولندا والسويد يطلب أصحابها التعاقد على تصدير زهور الجلاديوس والداليا والقرنفل .


والحاجة زينب علي محمد الفيومي أول متعهدة لمزارع الزهور الحكومية فقد تعاقد معها الدكتور النشرتي على تصدير زهور فروع الهيئة العامة للإصلاح الزراعي  وذلك بعد انضمام شركة البساتين للهيئة، وتقوم بتصدير محصول مزرعة الهيئة في « أبو الغيط » ومساحتها 75 فداناً.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم