واتساب يُضيف خاصية النسخ الاحتياطي المشفر

واتساب والنسخ الاحتياطي المشفر
واتساب والنسخ الاحتياطي المشفر

تتمثل أحدث إجراءات الأمان والخصوصية، التي ستتم إضافتها إلى تطبيق التراسل الفوري واتساب WhatsApp ، إمكانية حفظ النسخ الاحتياطية المشفرة، كما تم نشرها بواسطة منشور من فريق الهندسة الرسمي في فيسبوك.  

وحتى الآن، تم تأمين رسائل المحادثات داخل واتساب WhatsApp عن طريق التشفير من طرف إلى طرف، والذي من خلال من الناحية النظرية، سيكون المستخدمون الوحيدون الذين يمكنهم معرفة محتوى كل رسالة هم المستخدمون المشاركون في محادثة، ومع ذلك لم يكن لدى النسخ الاحتياطية خيار الضمان هذا بعد.

والنسخ الاحتياطية هي تلك التي يتم حفظها في الخدمات السحابية المطابقة للجهاز المستخدم ، مثل Google Drive على نظام التشغيل أندرويد Android  أو iCloud على iOS ، للمناسبات التي يلزم فيها تغيير الأجهزة، أو بسبب حادث حديث تم فقد المحادثات على الهاتف الخلوي.

ولم يكن لمثل هذه النسخ تشفير، على عكس الرسائل المباشرة ، لذلك استغلت وكالات مختلفة هذه الفرصة لتتمكن من الوصول إلى المحادثات المحفوظة على الأجهزة في حالة ملاحقة الأفراد المشبوهين، ولكن مع التعديل الجديد، لن يكون من السهل الوصول إلى مثل هذا المحتوى.

ووفقًا لما أوضحته الشركة في بيان شامل حول تطوير هذه الوظيفة ، سيتطلب هذا النوع من الإجراءات الأمنية مفاتيح تشفير يمكن إنشاؤها يدويًا في شكل كلمات مرور أو يمكن أيضًا إنشاؤها بواسطة النظام تلقائيًا في رمز مكون من 64 رقمًا، وستكون هذه المفاتيح هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى النسخة الاحتياطية ، وإلا فلن تكون هناك طريقة لاستعادتها.

ولا تسمح طريقة التأكيد هذه للخدمات السحابية التي يتم فيها استضافة النسخ برؤية محتوى المحادثات، حيث لا يمكن معرفة ذلك إلا من خلال المفاتيح الرقمية التي سبق ذكرها، والتي سيتم استضافتها أيضًا على وحدات أمان الأجهزة المادية (HSM) ، والتي ستعمل كخزائن بحيث لا يستطيع أي شخص معرفة المفتاح الذي تم تحديده للوصول إلى المحتوى.

و في حالة نسيان المفتاح أو كلمة المرور المختارة لاستعادة النسخ الاحتياطية ، بعد سلسلة من المحاولات غير الناجحة ، ستصبح المعلومات غير قابلة للوصول بشكل دائم.

وأوضح فيسبوك المالك للتطبيق، أنه سيتم وضع المفاتيح الرقمية في وحدات HSM المادية الموجودة في مراكز البيانات الخاصة بممتلكاتها الموجودة في جميع أنحاء العالم لتجنب الخسائر المحتملة في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو انقطاع الإنترنت.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي