الغرف التجارية: نقص الأدوية بالسوق المحلي .. «شائعة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إنه لا يوجد أي نقص في أصناف الأدوية الاستراتيجية وفي مقدمتها الأدوية المخصصة لعلاج الضغط والسكر خلال الفترة الحالية، مشيرة إلى أن المخزون من أدوية كورونا يكفي احتياجات السوق المحلية لمدة تتجاوز 12 شهراً.

وقال د. علي عوف، رئيس الشعبة، إن المصانع المحلية جاهزة لتوفير متطلبات المستشفيات و المرضى من الأدوية الخاصة ببروتوكول علاج كورونا لمواجهة الموجة الرابعة من الفيروس، مشيرًا إلى أن هيئة الدواء و أجهزة الدولة المعنية تتابع مع مصانع الأدوية بشكل مستمر، توفير أصناف الدواء المختلفة وتأمين احتياجات السوق المحلية منها.

و تابع: «لدينا أيضا مخزون جيد من الأدوية ذات الطبيعة الخاصة المستخدمة في العناية المركزة والمراحل الأخيرة المنقذة للحياة؛ نتيجة الإصابة بفيروس كورونا».

وردا على ما يتم تداوله بشأن الإتجاه لرفع أسعار الأدوية، أكد رئيس الشعبة العامة للأدوية، أنه لن يحدث أي تحريك في الأسعار خلال الفترة المقبلة، رغم ارتفاع أسعار الخامات المستوردة من الخارج خاصة من الصين والهند بنسبة 100%، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن بنسبة 5%، و زيادة أسعار الكهرباء وأجور العمالة خلال الفترة الماضية ما أدى إلى زيادة الأعباء المالية التي تتحملها المصانع.

وأشاد عوف، باحترافية الحكومة في إدارة أزمة كورونا، الأمر الذي ساعد على نجاح المنظومة الصحية في مواجهة الجائحة خلال خلال الموجات الثلاث السابقة.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أن مصر تمكنت من تصنيع الأدوية المستوردة محليًا بنصف الأسعار التي تأتي من الخارج.

يشار إلى أنه تم سحب دواء خاص برفع كفاءة الكبد متواجد منذ فترة في الأسواق، لتغير الخصائص الطبيعية وعدم مطابقته للمواصفات، وأوضحت شعبة الأدوية، أن سحب الأدوية غير المطابقة أمر جيد يدل على المتابعة لتوفير دواء آمن وفعال.

وأشارت إلى أن ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدى لعدم صلاحية بعض الأصناف ويتم التفتيش بصفة دورية وفي ظل الأجواء الحارة حاليا يجب الاهتمام بالتخزين خاصة أن بعض الادوية تحتاج درجات حرارة معينة.

إقرأ أيضا: الزراعة: توفير الأسمدة الشتوية بسعر مدعم.. وخط ساخن لتلقي شكاوى المزارعين