تعرف على قصة يوحنا المعمدان في ذكري استشهاده

 الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية

تحيي الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الأحد، ذكرى استشهاد القديس يوحنا المعمدان٬وهو من عمد السيد المسيح في نهر الاردن٬ وذلك وفقا لما جاء في السنكسار الكنسي وهو كتاب يتم قراذه يوميا في القداسات ويعرض قصص الشهداء والقديسين في المسيحية.

وجاء في السنكسار انه في هذا اليوم استشهد القديس يوحنا المعمدان ابن زكريا الكاهن ، على يد هيرودس الملك٬ وذلك لما بكته النبي يوحنا من أجل هيروديا زوجة أخيه فيلبس آلتي اتخذها له زوجه٬ قائلا له٬ لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك ، فقبض على القديس ودفعه إلى السجن ومع ذلك فقد كان يهابه (مر 6 : 20) فلما اتفق عيد ميلاد هيرودس صنع وليمة لأكابر مملكته ومقدمي الجليل وحضرت ابنة أخيه فرقصت في الوسط فأعجبت الملك . فوعدها أن يعطيها كل ما تسأله ، ولو إلى نصف المملكة . فخرجت إلى أمها . فقالت لها أمها : اطلبي رأس يوحنا المعمدان على طبق .

وعندما سمع الملك ذلك حزن ولأجل المتكئين معه لم يرد أن يردها فأرسل لوقته وقطع رأس يوحنا ، وأعطاه للصبية ، فأعطته لأمها (مر 6 : 21 – 28) وكان قلق عظيم في ذلك اليوم وتبدل فرحهم حزنا ، وقيل أن الرأس المقدس قد طار من بين أيديهم ،وهو يصرخ في الجو قائلا : لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك ، وقيل أن الرأس الآن بأعمال حمص أما الجسد المقدس ، فقد حمله تلاميذه ووضعوه في قبر إلى أيام أثناسيوس البطريرك.