في الذكرى الـ 20.. أفلام عالمية تناولت أحداث هجمات 11 سبتمبر

حادث برج التجارة العالمي
حادث برج التجارة العالمي

حادث إرهابي توقفت عنده مصائر الشعوب وتغيرت بعده سياسات الدول، ليفتح سلسلة من الحروب المتلاحقة التي لاحقت نيرانها منطقة الشرق الأوسط، حادث لم تقف تأثيراته عند حد الصعيد السياسي فحسب، وإنما بلغت أصداؤه أصحاب الفن السابع أيضًا.



ومع مرور الذكرى الـ 20 للحادث الإرهابي الأكثر دمارًا في العالم ليس فقط على مستوى خسائره بل على صعيد انعكاساته السياسية أيضًا، تستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أبرز الأعمال السينمائية الأجنبية التي تناولت حادث الـ11من سبتمبر.

 

1- فيلم «my name is khan»

تدور أحداث الفيلم حول شاب هندي مسلم مصاب بالتوحد ويدعى «رضوان خان» ، ينتقل للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة أمه، ثم يرتبط بعلاقة عاطفية مع سيدة هندوسية مطلقة، ولكن العلاقة بينهما تتأزم بعد وقوع أحداث 11 سبتمبر، حيث يتعرض المسلمون للاضطهاد هناك. 

ويذهب رضوان للعيش مع أخيه ذاكر ويقتل ابن السيدة الهندوسية، فيقرر رضوان السعي لمقابلة الرئيس الأمريكي لإخباره بالاضطهاد الذي يتعرضون له، وأن المسلمين ليسوا إرهابيين.

ويتخذ البطل «شاه روخ خان» من  my name is khan and I’m not a terrorist، شعارًا له طوال الفيلم.


2 -  «Twin Towers»

يتناول هذا الفيلم قصة شقيقين أحدهما رجل إطفاء، والآخر ضابط شرطة، حول شجاعتهما في مدينة نيويورك خلال أحداث 11 سبتمبر، وهو بطولة "تومي بودا"، ومن إخراج: "بيل جوتنتاج"، و"روبرت ديفيد بورت".


3- فيلم  «The Reluctant Fundamentalist»

تدور أحداث الفيلم حول رجل باكستاني مسلم يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم يمرض ولكنه لا يلقى الرعاية الصحية من الأطباء في أمريكا بسبب تداعيات أحداث 11 سبتمبر واضطهاد المسلمين هناك والنظرة لهم على أنهم إرهابيون. 

الفيلم من انتاج عام 2007، وتم عرضه كفيلم افتتاحي في مهرجان البندقية السينمائي، وعرض أيضا في مهرجان تورنتو السينمائي، ويتطرق الفيلم بشكل واسع لأحداث 11 سبتمبر عن أي فيلم آخر.

4 ـ فيلم «World Trade Center»
ويسرد هذا الفيلم قصة اثنان من ضباط الشرطة في هيئة الموانئ يصطادون تحت أنقاض مركز التجارة العالمي، وهو بطولة: نيكولاس كيج، مايكل بينيا، وماريا بيلو، ومن تأليف أندريا بيرلوف، وإخراج أوليفر ستون.
 

5 ـ «Fahrenheit 911»
ويعرض هذا الفيلم وجهة نظر المخرج مايكل مور، حول ما حدث للولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر؛ وكيف استخدمت إدارة بوش الحدث المأساوي لدفع جدول أعمالها لحروبها في أفغانستان والعراق، وهو من بطولة كل من: مايكل مور، بن أفليك، ستيفي وندر، وإخراج مايكل مور.

 

6 ـ «DC 911: Time of Crisis»
ويروي هذا الفيلم قصة الأيام المباشرة بعد 11 سبتمبر، ومكان وجود الرئيس الأمريكي آنذاك، وهو من بطولة تيموثي بوتومز، جون كننجهام، وديفيد فونتينو، ومن تأليف الكاتب ليونيل تشيتويند، وإخراج براين ترينشارد سميث.

7 ـ «Flight 93»
يحكي فيلم "الرحلة رقم 93" قصة ركاب استعادوا طائرتهم في محاولة لوقف الهجوم الإرهابي الذي وقع في 11 سبتمبر، وهو من بطولة جيفري نوردلينج، برينان إليوت، وكيندال كروس، وللمخرج بيتر ماركل.

يذكر أن حادث 11 من سبتمبر تم من خلال الاستيلاء على 4 طائرات كانت تحلق فوق شرق الولايات المتحدة في وقت واحد من قبل مجموعات صغيرة من الخاطفين.

وتم استخدام تلك الطائرات كصواريخ عملاقة موجهة لضرب مبان بارزة في نيويورك وواشنطن، فقد ضربت طائرتان البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في نيويورك.

وضربت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) العملاق الواقع خارج العاصمة واشنطن.

وتحطمت الطائرة الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا بعد أن قاوم الركاب الخاطفين وسيطروا عليهم. ويُعتقد أن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدام تلك الطائرة في مهاجمة مبنى الكابيتول (مقر مجلسي النواب والشيوخ) في واشنطن العاصمة.