وزير المالية: نعمل على إعداد هيكل تنظيمي لإصدار الصكوك السيادية

محمد حجازى رئيس وحدة إدارة الدين العام
محمد حجازى رئيس وحدة إدارة الدين العام

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في كلمة ألقاها نيابة عنه محمد حجازي رئيس وحدة إدارة الدين العام، أنه يجرى العمل على إعداد هيكل تنظيمي للإصدار الصكوك السيادية يتوافق مع مبادئ الشريعة الاسلامية، بجانب إنشاء شركة التصكيك السيادي التي ستكون مسئولة عن الإصدار.

واختتمت أعمال الملتقى العربي الأول حول الصكوك السيادية ودورها فى تنمية المجتمعات العربية بإصدار ١٧ توصية فى نهاية أعماله، التي عقدت برعاية الدكتور محمد معيط وزير المالية، حيث شارك فى جلساته على مدى يومين ممثلو ١٤ دولة عربية وإسلامية.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم ، أن اعتماد مجلس الوزراء تشكيل لجنة الرقابة علي الصكوك السيادية، ومراجعة جميع المسائل القانونية والإجرائية والتنظيمية.

 وأوضح الوزير، أن بدء عملية الطرح بالأسواق المالية وما تتضمنه من اختيار الصيغ والتسعير وتوقيت الطرح والقيد والإدراج بالأسواق المالية. 


وكان البيان الختامي للملتقى العربى الأول قد تضمن عددًا من التوصيات التي اعتمدها المشاركون الذين يمثلون وزارات وهيئات حكومية وقيادات مصرفية، إضافة إلى الأكاديميين والباحثين والمتخصصين من المراكز البحثية والجامعات العربية.


وتضمنت التوصيات، العمل على توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية الجديدة، واستخدام الصكوك  في تمويل الهيئات والشركات والقطاعات التي تستحوذ على نصيب كبير من الاستثمار العام مثل الكهرباء والنقل والمياه والطرق والموانئ، وتشجيع البنوك بجميع أنواعها والصناديق الاستثمارية والمستثمرين على المشاركة فى الاستثمار والتمويل عن طريق الصكوك اعتمادًا على الصكوك السيادية كمؤشر عام للسوق، مع الاستفادة من تجارب الدول الناجحة.

 

 

اقرأ أيضاً

 

«المالية»: تعاون مع الأزهر والبنوك الإسلامية لإصدار لائحة قانون الصكوك