الخدمات البيطرية: لم نستورد لحوم حية من البرازيل منذ أكتوبر الماضي

 الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية
الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية

أكد د.عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أنه لم يتم استيراد عجول حية من البرازيل منذ شهر أكتوبر 2020 بسبب رفع أسعار الماشية بهما.

وأضاف أن المستوردين لجأو لاستيراد العجول الحية من مصادر أخرى، منها فنزويلا و كولومبيا واوراجواى واسبانيا واوكرانيا، والتي تتطابق مع المواصفات التي حددتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان والمواصفات القياسية المصرية.

وأوضح د.عبدالحكيم محمود أنه يشترط أن لا يزيد عمر الأبقار عن ٤ سنوات، كما أن جميع شحنات اللحوم المستوردة من الخارج يتم فحصها في الموانئ من خلال معامل وزارتى الزراعة و الصحة لضمان عدم دخول أى امراض لها تأثير على الصحة العامة للمواطنين أو على الثروة الحيوانية.

وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أنه تم مخاطبة الجهات البرازيلية المختصة لتوضيح الأمر ومعرفة نوع المرض وأعمار الحالتين المصابتين وطبيعة الأعراض خاصة وأن هناك نوعين من مرض جنون البقر.

جدير بالذكر أن البرازيل أعلنت عن اكتشاف حالتي إصابة بمرض جنون البقر، أو ما يسمى بمرض (التهاب الدماغ الإسفنجي البقري) الذى يؤدى الى فقدان حالة الاتزان عند الأبقار المصابة مما يؤثر على حركة الماشية فة الوقوف أوالمشي بجانب تعرضها إلى حالة من الهياج العصبى الشديدة، لذا أطلق على هذا المرض اسم جنون البقر و لا تظهر علامات الإصابة بالمرض فى الاعمار المتقدمة في السن وبمجرد ظهور هذه العلامات على الماشية فأنها تموت في خلال فترة من 15 يوم إلى 6 شهور .