مبادرة «حياة كريمة» تغير الواقع في المنيا.. تحويل قرية «أبا» إلى مدينة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ماهر مندي

باتت قرى محافظة المنيا تحلم بالتطوير علي مدار 40 عام من التجاهل من قبل الحكومات السابقة حتى أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة التي تقوم علي تطوير 192 قرية وتابع بخمس مدن .


فمنذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية وأصبحت هموم المواطن البسيط و محدودي الدخل أهم أولويات الحكومة للعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

اقرا أيضا|بسبب ارتفاع الأمواج.. إطلاق صافرات الإنذار لإخلاء شاطئ رأس البر | فيديو
منذ ما يقرب من عام أطلق الرئيس مبادرة حياة كريمة بخمس مدن وهم ديرمواس و ملوي و أبو قرقاص و مغاغة و العدوة بإجمالي 192 قرية يتم خلالها التطوير بمختلف القطاعات من أجل تقديم خدمات متنوعة حتى تتنافس القرى بالمدن.


وشمل التطوير إنشاء محطات مياه وبناء مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية و صرف صحي و توصيل غاز طبيعي وإحلال وتجديد المنازل الآيلة للسقوط .


وتشهد قرية أبا البلد بمدينة مغاغة إنشاء محطة مياه و محطة رفع للصرف الصحي و تمهيد الطريق و رفع كفاءتها من أجل تسهيل الحركة المرورية داخل تلك القرية .

حيث يشمل التطوير توصيل مياه الشرب ومياه الري والصحة والصرف الصحي والغاز الطبيعي و إنشاء مكاتب و سجل مدني وشهر عقاري ورصف الطرق ومحطة معالجة مياه وحضانة للأطفال وحديقة طفل بمركز الشباب فضلا عن عمل مطبات صناعية أمام المدارس  ومعهد ديني وتطوير الصناعات الريفية والتعليم )

وقال أسامة عباس من أبناء قرية "آبا" بمدينة مغاغة لبوابة أخبار اليوم أنه تم بناء مستشفى بأعلى أمكانيات لكن بدون أجهزة وتم تحويلها إلى وحدة طب أسرة مطالبا بتوفير أجهزة وكوادر طبية لخدمة أهالي القرية خلال مبادرة الرئيس حياة كريمة.


وأضاف عباس  أن المبادرة ستكون بمثابة محطة تحويل القرية إلى المدينة بسبب توفير جميع الخدمات من مياه شرب و ري ومحطة صرف صحي وطرق وإنشاء مدرسة للتعليم الأساسي فضلا عن رصف الطريق الرابط بين آبا و العباسية .

وذكر علي رجب أن قرية آبا ظهرت للنور خلال مبادرة الرئيس لتطوير القري الريفية من أجل تقديم خدمات تليق بالمواطنين مطالبين ببناء مدرسة للتعليم الفني مؤكد أن القرية زارها  لجنة من المحافظة و وزارة التخطيط لمعاينة احتياجات القرية ويتم تنفيذها على أرض الواقع .

 حيث تم التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لوضع خطة متكاملة للتطوير والعمل على رصد الاحتياجات الفعلية والمحلية بالقطاعات الخدمية والتنموية والتركيز على الخدمات التي تستهدف أكبر عدد من المواطنين مشيراً ان أعمال التطوير تشمل كافة القطاعات الخدمية المتعلقة بصورة مباشر بحياة المواطنين والتي تحقق الصالح العامة لهم.

 ويتم العمل على ضرورة وجود آلية لتحديد كافة الاحتياجات الخاصة بتطوير القرى المدرجة في المبادرة  من خلال التنسيق المتكامل مع كافة الجهات والشركاء في العمل من الوحدة القروية ومواطني القرية ويتم تدقيق تلك الاحتياجات على أرض الواقع.