تحت شعار «الخِلفة مسئولية».. إطلاق قوافل سكانية لتوعية أهالي البحيرة

جانب من أعمال القوافل
جانب من أعمال القوافل

نظمت الوحدات المحلية لمركزى شبراخيت والدلنجات بالتنسيق مع وحدة السكان بديوان عام المحافظة قافلتين سكانيتين ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تحت شعار «الخِلفة مسئولية.. شارك فى التنمية»، أحدهما بقرية الربدان بشبراخيت وبمشاركة ممثلي جميع الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة.

 تم خلالها توقيع الكشف على 472 حالة بمختلف التخصصات من خلال العيادات المتنقلة و72 حالة بسيارة تنظيم الأسرة، كما تم الكشف على 50 حالة بحملة الكشف المبكر على سرطان الثدي وعلاج ومنح 250 جرعة تطعيم للأغنام والماشية وتوزيع أدوية خاصة بالأغنام، كما تم تقديم كشوف مجانية تمثلت في الرعاية البيطرية والتناسلية ورش ضد الطفيليات الخارجية.

كما تم تكريم أوائل الشهادة الإعدادية وتقديم برنامج إذاعة مدرسية متعدد، واستكتاب 15 من أهالي القرية فى مجال محو الأمية كما قام التموين بتوفير سيارة أنابيب بوتاجاز بواقع 70 إسطوانة بسعر المصنع وسيارة سلع ولحوم بأسعار مخفضة.

وتم توعية أهالي القرية حول تنظيم الأسرة في الإسلام كما تم رش وتعقيم المساجد بالقرية.

ونظمت الوحدة المحلية حملة مكثفة من «نظافة وقص وتقليم الأشجار وأعمال تشجير ورفع مخلفات من القمامة بلغت 40 طنًا، ورش وتطهير وتعقيم شوارع القرية وطلاء وصيانة وإصلاح كشافات الإنارة.

 كما تم خلال القافلة عقد ندوه تثقيفيه حول معدل النمو السكاني وتنظيم الأسرة وأهمية دور الأم في رعاية أبناءها والآثار السلبية للزواج المبكر.

كما تم تنظيم قافلة مماثلة بقرية درشاي بالدلنجات تم خلالها الكشف على عدد 250 حالة بتخصصات «النساء والأطفال والباطنة ومخ وأعصاب مع توفير صيدلية لصرف الأدوية لجميع المرضى. 

كما تم تقديم خدمات بيطرية «كشف، تجريع، وصرف الأدوية» لـ400 رأس من الماشية و1200 رأس من الأغنام، مع توعية المواطنين بضرورة التطعيمات والتحصينات. 

كما تم خلال القافلة توفير سيارة لبيع إسطوانات البوتاجاز بسعر المصنع بإشراف من إدارة التموين كما تم عقد امتحانات لمحو الأمية بالإضافة إلى تنظيم لقاءات توعية وتثقيف حول جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين «مسكن وصحة وعمل»، وكذا ضرورة تنظيم الأسرة. 

كما قامت الوحدة السكانية بالتوعية بخطورة المشكلة السكانية وبعض القضايا المرتبطة بها كالزواج المبكر وخطورته على «البنت والأسرة والمجتمع».

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وتنفيذًا لتوجيهات اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة باستمرار وتكثيف القوافل السكانية والشاملة وخاصة بالمناطق النائية والمحرومة وبقري مبادرة «حياة كريمة» للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحدودي الدخل بالإضافة إلى نشر الوعي بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية.

اقرأ أيضا:  محافظ قنا: الكشف على ٧٢٧ مواطنًا في قافلة طبية مجانية بقرية القلمينا بالوقف