شكري: مستمرون في مساندة ليبيا.. والانتخابات يجب أن تقام بموعدها

سامح شكري
سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القاهرة تضع في مقدمة أولوياتنا في الوقت الراهن الاستمرار في مُساندة الأشقاء في ليبيا في جهودهم لإعادة الاستقرار والأمن لبلدهم الشقيق.

وتابع شكري – خلال كلمته أمام الدورة العادية 156 لمجلس جامعة الدول العربية – إن مصر تدعم ليبيا من خلال إنفاذ الحل السياسي الذي تم التوصل إليه في مؤتمر برلين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأشاد شكري في هذا الصدد بما حققته لجنة 5+5 العسكرية المُشتركة، وفتح الطريق الساحلي بين الشرق والغرب، وهى التطورات التي يتعين البناء عليها واستكمالها بخروج كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وشدد شكري على ضرورة الإسراع باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإجراء الاستحقاق الانتخابي الليبي في موعده المقرر يوم 24 ديسمبر 2021، إعمالا لما اتفق عليه الليبيون في خارطة الطريق لإنهاء الفترة الانتقالية المُمتدة، وتدشين مرحلة جديدة تلتئم فيها مؤسسات الدولة الليبية، على نحو يُلبي طموحات الشعب الليبي، ويُعلي من مصلحته الوطنية فوق أي اعتبارات أخرى.

وكذلك قال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إن الانتخابات في ليبيا ستعقد يوم 24 ديسمبر القادم، مشيراً إلى أن هذا اليوم أصبح يمثل محطة مهمة وحاسمة ومعترف بها على طريق الاستقلال الليبي.

وناشد أحمد أبو الغيط خلال اجتماع الدورة 156 لمجلس جامعة الدول العربية علي مستوي وزراء الخارجية العرب ، الليبيين في ملتقى الحوار الوطني قائلاً: "يجب الإسراع من أجل الاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات"، مؤكداً على أهمية تطبيق مخرجات مؤتمر برلين 2 ومؤتمر دول الجوار الذي عٌقد بالجزائر نهاية الشهر الماضي.

وأضاف الأمين العام للجامعة العربية، أنه كان على رأس مطالب مؤتمر دول الجوار الذي عٌقد بالجزائر نهاية الشهر الماضي، خروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، باعتبار ذلك سبيلاً مهماً وشرطاً ضرورياً لتحقيق الاستقلال في ليبيا بصفة خاصة، وعلى المستوى الإقليمي بوجه عام.