مع اقتراب الشتاء.. هل يمكن تلقي لقاحي كورونا والإنفلونزا معًا؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كثير من الناس بعد جائحة كورونا لا تستطيع التفرقة بين الإصابة بفيروس كورونا أو بالإنفلونزا المعروفة نظرًا لتشابه أعراضهم التي تصيب الانسان بإلإضافة لنفس العلاج، ومع اقتراب موسم الإنفلونزا والشتاء بسرعة، فهذا يعني أنه حان الوقت لتحديد موعد للحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي، ولكن كثير من الناس تتسأل هل يمكن الجمع بين لقاحي كورونا والإنفلونزا معا أم لا؟


يقول ويليام شافنر، المدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية، إنه لا يوجد مؤشر مخالف لتلقي لقاح الإنفلونزا ولقاح كوفيد-19 في نفس الوقت، حسب موقع Yahoo.

وأوضح أن دكتور روبرت ج. لاهيتا، مدير معهد المناعة الذاتية والأمراض الروماتيزمية في سانت جوزيف هيلث ومؤلف كتاب "المناعة القوية"، يتفق مع هذا الرأي ويقول إذا كنت شجاعًا، اجمعهما معًا في نفس الأسبوع، ويمكن لجهازك المناعي أن يتعامل مع كليهما في نفس الوقت، مضيفًا أنه يمكنك توقع الآثار الجانبية المعتادة كالوجع والإرهاق.

وأضاف أيضًا الدكتور لاهيتا أنه إذا كنت ترغب في المباعدة بين الجرعات، فبإمكانك ذلك بالتأكيد، ولكن إذا قمت بهذا الاختيار، فإنه يوصي بالحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا أولاً إذا كنت مؤهلاً لأن فيروس كورونا أكثر خطورة من الإنفلونزا.

وتابعوا أنه من أجل دراسة ملف الآثار الجانبية للقاحات كوفيد-19 الجديدة بعناية شديدة دون تعقيد البيانات عن طريق إعطاء لقاحات أخرى في نفس الوقت، وكانت التوصية الأولية هي عدم إعطاء لقاح آخر في غضون أسبوعين من التطعيم بلقاح كوفيد-19 ولكن الآن بعد أن أصبح لدينا المزيد من بيانات السلامة، تم إلغاء هذه التوصية.