متحف الأقصر يحتفل بتاريخ الإسعافات الأولية.. السبت

متحف الأقصر القومي
متحف الأقصر القومي

ينظم متحف الأقصر القومي احتفالية لشرح تاريخ الاسعافات الأولية يوم السبت ١١ سبتمبر تحت مسمى الاسعافات الأولية بين الأمس و الغد. حيث عُرفت الإسعافات الأولية بأنها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء، لإنقاذ حياته لحين يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له بالكامل بوصول الطبيب لمكان الحادث أو بنقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية.

ولأهمية هذا الدور خصص الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر يوم السبت الثاني من شهر سبتمبر يومًا عالميًا يحتفل به من كل عام وبشكل متكرر في جميع انحاء العالم. إلا أننا نجد المصري القديم يفاجئ العالم بمعرفته بالإسعافات الأولية ويسبق الاتحاد الدولي منذ أكثر من 7 آلاف سنة حيث عرف الأسعافات الأولية وسجل مشهدين من حياته اليومية علي جدران مقبرة مننا بالأقصر TT 69 بمقابر أفراد طيبة، ويقع هذا المنظر فى الصالة العرضية من الناحية الجنوبية فى الجدار الشرقى.

 

يصور المنطر إحدى الفتيات تَعَثٌرَت قَدَمَيها على الأرض أثناء جمعها لبعض سنابل القمح المطروحه على الأرض نتيجة عملية الحصاد، مما أدى إلى التواء فى القدم (تقريبًا) ومن شدة ألم الحادث سقطت بركبتيها على الأرض ومَن ثَمَ سقطت سنابل القمح التى كانت بين يديها، وانحنت بجزء الجسد العلوى. فجأة تُشاهد فتاة أُخري صديقتها وماحدث لها ، فتأتى مسرعة كى تُساعدها ، فتقوم تلك الفتاة المنقذة بتثبيت الساق اليُمنى مع إنحناءه بسيطة للرُكبة بينما الساق اليُسرى تنحني بشكلِ كبير تكادُ ركبتها أن تلمس الأرض فى محاولة منها أن تكون فى مستوى موقع زميلتها فى المشهد، فَتَمُد يَدَها إلى زميلتها وتمسك مِعصم يدها اليُسرى بيدها اليُمنى مع إنحناءة الظهر.

يأتي منظر آخر فى السجل الذي يقع أسفل السجل الذي به المشهد سالف الذكر مباشرةً، فتظهر فتاتان واحدة مُصَابه والأُخرى تقوم بمساعدة صديقتها بعملية علاج طبيعى، أى أن ربما هاتان الفتاتان هما أصحاب المشهد العلوى حيث يُظهر المشهد العلوى لحظة وقوع الاصابة ، وفى المشهد السُفلى عملية الإسعافات الأولية والعلاج الطبيعى، وهذا المنظر ليست له علاقة بنزع الشوك من قدم الفتاة المصابة فى إعتقادى.

فعلى مدار اليومين المقبلين ينظم متحف الأقصر للفن المصري القديم فعاليات للإحتفال بالسبق العالمي للمصري القديم للأسعافات الأولية والإتحاد الدولي للصليب الأحمر، لذا ندعوكم للمشاركة بحضور تلك الفعاليات. الفئة المستهدفة: جميع فئات المجتمع التكلفة المادية: غير هادفة للربح/ بدون مقابل برنامج اليومين: - فعالية اليوم الأول وهو بالتعاون مع الهلال الأحمر فرع الأقصر وسوف يتم عمل ورشة تفاعلية عن الأسعافات الأولية، وذلك يوم السبت الموافق 2021/9/11 في الفترة المسائية من الساعة 5 مساءًا حتى الساعة 8 مساءًا.

- فعاليةاليوم الثاني وهو بالتعاون مع عمر عبد الناصر، وسوف يتم عمل ورشة تفاعلية عن الأسعافات الأولية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2021/9/14 في الفترة الصباحية من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا. مكان الاحتفالية خلال اليومين: قاعة المسرح بمتحف آثار الأقصر للفن المصري القديم مع تطبيق واتخاذ كافة الاجراءات الإحترازية والوقائية ضد انتشار ڤيروس كورونا المستجد من خلال ارتداء الكمامات الطبية، والإلتزام بالمسافات الآمنة وذلك من خلال التباعد الإجتماعي، وتطبيق السعة الإستيعابية بنسبة 50%.