منى زكى

أكلة جدتى| منى زكى: مفيش أحلى من مربى التين والجزر

منى زكى   --  مربى التين والجزر
منى زكى -- مربى التين والجزر

«مفيش أحلى ولا أشهى من أكل جدتى فكان الجميع يتهاتف عليه..كان ليه طعم ملوش مثيل ومفيش أحلى من كده».. بهذه الكلمات وصفت الفنانة الجميلة منى زكى، أكل جدتها، وقالت: «ياه على طعامة مربى الجزر والتين من جدتى واللى كانت بتعملهم عشان فايدتهم فى تقوية النظر وتوفير الطاقة والفيتامينات».


وأضافت: «جدتى كانت حريصة على عمل الأطعمة المفيدة التى يستفيد منها الجسد خصوصًا الأطفال فكانت مهتمة بعمل الأطعمة التى تحتوى على قيمة غذائية عالية»، وأوضحت: «لم أتذوق أى مربى للجزر والتين زى اللى كانت من ايد جدتى منذ وفاتها».


وعن طريقه التحضير، قالت الفنانة الجميلة منى زكى، أولًا نقوم بإحضار كيلو سكر، وكيلو تين، وكوب وربع من عصير الليمون، وربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون، ثم نقوم بغسل التين جيدا، وتقطيعه إلى قطع صغيرة وشق كل قطعة من النصف، ونقوم بوضع السكر بين القطع الصغيرة ونتركها لمدة تتراوح من ساعتين إلى ٣ حتى يتشرب التين من السكر جيدا.


وأضافت: «أثناء ذلك نقوم بتحضير وعاء كبير الحجم نضع به التين بالسكر على درجة حرارة هادئة، ونتأكد من ذوبان السكر والتين بشكل كامل، ونراعى إزالة طبقة الريم المكونة على الوجه من حين إلى آخر، ثم نقوم بإضافة عصير الليمون ونقلب جيدا من حين إلى آخر، حتى التأكد من تجانس الخليط جيدا، وننتظر حتى تنضج جيدا، ثم نتركها تبرد ونضعها داخل البرطمانات.

 


وعن مربى الجزر، قالت إنها بنفس الطريقة ولكن نقوم باستبدال التين بالجزر..

وبالهنا والشفا.