وثائق تكشف تمويلات أمريكية لتحديد «منشأ كورونا»

معهد ووهان الصينى
معهد ووهان الصينى

عواصم - وكالات الأنباء
كشف موقع «انترسبت» الأمريكي، عن وثائق «هامه» أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 3 ملايين دولار للبحث فى مخاطر ظهور فيروسات كورونا فى الخفافيش وانتقالها إلى البشر.

وذكر الموقع «انترسبت»، أن الإدارة الأمريكية وزعت منحة على العديد من المنظمات العلمية، بما فى ذلك المعهد الصينى لعلم الفيروسات فى ووهان.

وأضاف أن لديه 900 صفحة من الوثائق حول موضوع التمويل الأمريكى للبحوث الفيروسية فى الصين.وقال الموقع إن معهد علم الفيروسات فى ووهان، أين ظهر فى وقت لاحق وباء فيروس كورونا، مُدرج ضمن المستفيدين من المنح الأمريكية.

وأوضح أن نشر المواد سيكون سببا آخر ووضع العديد من التكهنات دون دليل قاطع. وكان جهاز المخابرات الأمريكية قد صرح فى وقت سابق بأنه ليس لديه معلومات كافية لتحديد «مهد كورونا».

من جانبه، أعلن مدير معاهد الصحة الوطنية التابعة لوزارة الصحة الأمريكية، فرانسيس كولينز، أن العدد الحقيقى للأمريكيين الذى أصيبوا بفيروس كورونا فى عام 2020 تجاوز الـ 100 مليون شخص.

وقال كولينز على موقع معاهد الصحة الوطنية ان الكثير من الإصابات ظلت دون الكشف عنها بسبب القدرات المحدودة على إجراء التجارب فى بداية 2020 . وأشار كولينز إلى أن هذه البيانات تظهر سرعة انتشار الفيروس فى البلاد، ومدى أهمية اللقاحات فى عام 2021 .