وزيرالتعليم العالي: 200 منحة لدراسة برامج حديثة لخريجي الجامعات المصرية

 وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار

أوضح وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار مبادرة الجامعات الأهلية المصرية " 200 منحة لدراسة برامج حديثة لخريجي الجامعات المصرية"، والتي تقدم لها 377 طالبا، وتضم المبادرة برامج في مجالات: العلوم الهندسية، وعلوم وهندسة الحاسبات، ومجال الصناعات التكنولوجية، والعلوم الأساسية المتقدمة، والزراعات الصحراوية، وعلوم المجتمع، والعلوم الإدارية والأعمال. 

كما عرض الدكتور خالد عبدالغفار الموقف التنفيذي للجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية، وهي: جامعة المنوفية الأهلية، و جامعة حلوان الأهلية، وجامعة المنصورة الأهلية، و جامعة قناة السويس الأهلية، وجامعة جنوب الوادي الأهلية، وجامعة بنى سويف الأهلية، وجامعة بنها الأهلية، وجامعة بورسعيد الأهلية، وجامعة الزقازيق الأهلية، وجامعة المنيا الأهلية، وجامعة أسيوط الأهلية.

اقرأايضا||تنسيق الجامعات 2021 | مد التقديم للجامعات الخاصة والأهلية حتى غدا الخميس

وقد وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة توفير كافة الإرشادات والمعلومات التي تُيسر على خريجى الشهادات المصرية فهم آليات التنسيق الجديدة للجامعات الخاصة، وتقديم الدعم الفني الذي ييسر لهم عملية التنسيق.

وأعلن د.محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، مد التقديم للجامعات الخاصة حتي غدا الخميس 9 سبتمبر، وكان من المقررغلق التقديم للجامعات الخاصة أمام طلاب الثانوية العامة الأحد 5 سبتمبر. 

وصرح أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بأن تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة بنظام التنسيق الإلكتروني الموحد بدأ الثلاثاء 31 أغسطس في الساعة الخامسة مساءً، ويستمر حتى الخميس في الثانية ظهرا  وتعلن نتائج هذه المرحلة ظهر الخميس 9 سبتمبر بعد غلق المرحلة مباشرة 

من جانبه، أشار د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن هذا النظام يطبق في المرحلة الأولى على الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، بينما يطبق هذا النظام في المرحلة الثانية على الطلاب الحاصلين على (الثانوية العامة، مدارس النيل، الثانوية الأزهرية، الدبلومات الفنية) حيث يتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الخاصة CPNU-ADMISSION.EDU.EG ويتم قبول الطلاب بكليات الجامعات الخاصة اعتمادًا على مجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم كمعيار وحيد لتنسيق الطلاب.

وتشارك الجامعات الخاصة في نظام التنسيق الإلكتروني الموحد، وتشمل القائمة الجامعات الآتية: مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية فى مصر، البريطانية فى مصر، سيناء "العريش" وسيناء "القنطرة"، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكتروني، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام.

ويستطيع الطالب التعرف على التخصصات المختلفة للجامعات الخاصة من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية لهذه الجامعات، لمعرفة التخصصات الموجودة بالجامعة، والأعداد المقررة لها، والرسوم الدراسية لكل كلية أو برنامج، وطريقة سدادها، ونظام التخفيضات اللائحية والمنح (إن وجد).

ويتم تنسيق الجامعات الخاصة من خلال عدة مراحل، المرحلة الأولى بدأت الثلاثاء 31 أغسطس، والمرحلة الثانية تبدأ عقب إعلان نتائج الدور الثاني للثانوية العامة.

أما المرحلة الثالثة، فيتم القبول عن طريق الجامعات الخاصة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك، قبل بدء الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي