وثائق: أمريكا دعمت بحوث علمية عن كورونا بـ3 ملايين دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 3 ملايين دولار للبحث في مخاطر ظهور فيروسات كورونا في الخفافيش وانتقالها إلى البشر.


ووفقًا لوثائق التي نشرها موقع "Intercept" الأمريكي فإن الإدارة الأمريكية وزعت منحة على العديد من المنظمات العلمية، بما في ذلك المعهد الصيني لعلم الفيروسات في ووهان.


وأضاف الموقع أن لديه 900 صفحة من الوثائق حول موضوع التمويل الأمريكي للبحوث الفيروسية في الصين، بما في ذلك معلومات حول منحة تم تقديمها عن طريق المعاهد الوطنية للصحة في الفترة 2014-2019.


وأوضح الموقع أن نشر المواد سيكون سببا آخر للتكهنات بأن مشروعا ممولا من قبل دافعي الضرائب الأمريكيين يمكن أن يكون قد ساهم في ظهور وباء كورونا.


وكان جهاز الاستخبارات الأمريكية قد صرح في وقت سابق بأنه ليس لديه معلومات كافية لتحديد ما إذا كان فيروس كورونا ظاهرة طبيعية أم نتيجة تسرب من مختبر في ووهان.


وتجاوزت عدد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم 200.5 مليون إصابة منذ بداية تفشي الجائحة في مدينة ووهان الصينية قبل ما يقرب من عامين.


ووفقا للبيانات التي أوردتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية على موقعها الإلكتروني ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 4.26 مليون.


وتتصدر الولايات المتحدة عدد الاصابات في العالم بإجمالي 35.3 مليون حالة والوفيات بإجمالي 614 ألفا و 963 حالة.


وتحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات بـ 31.8 مليون وتحتل المركز الثالث في الوفيات عند 426290 وفقًا للأرقام الرسمية، والتي من المتوقع أن يتم احتسابها بأقل من ذلك.


كما تأتي البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ 559607 حالة، لكنها تحتل المرتبة الثالثة في عدد الإصابات بإجمالي يتجاوز 20 مليونًا.