محافظ البحر الأحمر لـ«بوابة أخبار اليوم»: نسعي لإحداث تغيير جذرى في نمط الحياة| حوار

محافظ البحر الاحمر في حوار لبوابة أخبار اليوم
محافظ البحر الاحمر في حوار لبوابة أخبار اليوم

 إعلان المحافظة خالية من العشوائيات قريبا وأعمال التطوير تشمل عمل ممشى خارجي ومطاعم عالمية ومدرجات للاستمتاع بأهم شواطئ الغردقة

حنفي: نسعي لإحداث تغيير جذرى في نمط الحياة من خلال تنفيذ مشروعات خاصة بالبنية التحتية

 

الغردقة تتألق تتألق.. تتأنق.. لك ما شئت في استخدام الأوصاف التي تنسحب على الجمال وتشير إليه في وصف مدينة الغردقة، عروس السياحة المصرية، وبُقعة الجمال المضيئة على ساحل البحر الأحمر، بما تملك من جاذبية المناظر وسحر الطلّة وبهاء الطبيعة.

كنا ولا زلنا في أوقات متعددة نصف محافظة البحر الأحمر بـ « الاستثنائية » على مستوى الإدارة والمسؤولية، محافظة لا تحتاج لعقل إداري فقط لتسيير أمورها بل تحتاج أيضا إلى لمسة فنان مُبدع، يتفاعل مع زينتها ويُعرف قيمة ما تجلبه المحافظة من خيرٍ وفير وسمعة باقية للسياحة المصرية التي تتوهج في الأوساط العالمية وتأخذ منحنى تصاعدي نحو الريادة والأفضلية.

غابت عن مدينة الغردقة لعقود تلتها عقود تلك اللمسة المُبدعة، حتى قرر اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أن يجعل من الغردقة مشروعا حضاريا يتناسب مع عظمة المدينة وتاريخها السياحي الأنيق فالغردقة تحتاج إلى عقلية إدارية مختلفة، تتخذ من الذوق الرفيع مسارا، ومن الفن منهجا، تستنير بالجمال وتهوى الأناقة وتتعاظم لديها الانجازات بحُسن التخطيط وتمام التنفيذ ومن هذا المنطلق، كان لبوابة أخبار اليوم هذا الحوار الشيق الصريح مع اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر  ...

فى البداية منذ تكليفكم بقياة هذة المحافظة ذات الطابع الخاص كيف كانت رؤيتكم لمشكلاتها ؟

منذ تكليفى بمسؤلية تلك المحافظة كانت بالنسبة لى أهم شيئ هو الحصول على كافة المعلومات التى تخص تلك المحافظة فامتلاك المعلومة يمكنك من اتخاذ القرار الصحيح، تلك المعلومات تتعلق بكافة احتياجات تلك المحافظة وامكانيتها على أرض الواقع .

أبرز مشكلة تواجه هذه المدينة السياحية الصرف الصحى ما موقفكم من تلك المشكلة؟

تم الانتهاء من 70%من أعمال الصرف الصحى بمدينة الغردقة، و بنهاية العام الجارى سيكون المشروع كاملا بالمدينة وسيتم الانتهاء منه مع الاستفادة من المياة المعالجة لزراعة نبات الجوجوبا بالغابة الشجرية بالطريق الدائرى.

وتم التوجية بسرعة البدء فى استكمال تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحى بالمناطق المحرومة، على أن يتم البدء أولاً بالمناطق ذات الكثافة السكانية ، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالاهتمام بقطاعى مياه الشرب والصرف الصحى لتحقيق خطط التنمية المستدامة، وتحسين جودة الخدمات لتوفير حياة كريمة للمواطنين مشيرا إلى أن محطة معالجة الصرف الصحى الثلاثية بمدينة الغردقة طاقتها 90 ألف متر مكعب فى اليوم.

 كيف واجهت مشاكل العشوائيات بالمحافظة؟

تعتبر العشوائيات من أهم المشكلات التي تواجه تنمية الغردقة ، خاصة أنها من أهم المدن السياحية في العالم، لذا تم تشكيل عدة لجان لنقل سكان العشوائيات إلى سكن لائق بالغردقة، وتم الاتفاق مع صندوق العشوائيات لتطوير قلب الغردقة، لتصل إلى 10 مناطق من خلال توحيد ألوان واجهات المنازل ، وتعبيد الطرق ، وزرعها بتكلفة تصل إلى 500 مليون جنيه.

المحافظة على بعد خطوات لإعلانها خالية من العشوائيات، متابعا: "عندنا منطقتين ذات خطورة داهمة، وبدأنا فيهم العمل، ولدينا منطقة ثالثة على وشك تقديم كافة الخدمات لهم".

 

ما هي خطة تطوير الغردقة؟

تتضمن الخطة الإستراتيجية لتنمية الغردقة تنمية العشوائيات، بالإضافة إلى مناطق العرب والملاحة والعفاغ ، وتنفيذ مشاريع متنوعة تتعلق بتنمية الصورة البصرية والعقلية للمدينة، المناطق والشوارع الموجودة وساحات المدينة.

وقد تم التشديد على سرعة البدء في المرحلة الثالثة من تطوير مدينة الغردقة، التي ستتضمن تنفيذ عدد من المشروعات منها استكمال تطوير كورنيش فلفة، والممشى السياحى، وحلقة السمك واستكمال المرحلة الثانية من تطوير طريق المطار .

ماهى أبرز تلك المشروعات الخاصة بتنمية وتطوير المدينة؟

مشروع ريفيرا سهل حشيش بالغردقة والذي يعد من أكبر المشاريع الاستثمارية السياحية بالمدينة مشروع منتجعات "ريفيرا سهل حشيش"، إنه أكبر وأكبر مشروع استثماري سياحي في المدينة ، وتسعى الحكومة لتنفيذه بالتعاون مع مختلف الجهات، حيث يقع على مسار سياحي متميز للسائحين، ويساعد على الجذب السياحي والاستثماري، ويعمل على تنوع الأنشطة السياحية بالمنطقة، كما يعد المشروع بمثابة قطب تنموي سياحي جنوبي متعدد الأنشطة الجاذبة من سياحة شاطئية وترفيهية، وسياحة بيئية، وسياحة مؤتمرات، فضلا عن السياحة الثقافية.

و مشروع ريفيرا يقع على بعد 25 كيلو مترًا، جنوب مدينة الغردقة ومطار الغردقة، وتبلغ مساحته الإجمالية 13800 فدان، وهو أحد مخرجات المخطط الاستراتيجي لمدينة الغردقة لتنمية منطقة جنوب القرى السياحية، وذلك من خلال الاستفادة من الظهير الصحراوي للتنمية السياحية والاستثمارية، ومن المخطط أن يوفر المشروع فرص عمالة مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 150 ألف فرصة عمل، كما يتضمن المشروع إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات العالمية والقرى السياحية المميزة ومرسى لليخوت، إلى جانب تشييد مدينتين للألعاب الترفيهية والرياضية، فضلا عن المنتجعات الصحية.

 

هل هناك مشروعات خدمية قامت بها المحافظة؟

هناك الكثير من المشروعات الخدمية أبرزها هو نجاحنا فى استصدار قرار المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي بالموافقة على استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة لتصبح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الغردقة، والتي  تعد بمثابة تحقيق لحلم أبناء المحافظة الذين انتظروه منذ سنوات عديدة، حيث يوفر ذلك مشقة ونفقات السفر التى يتكبدها أبناء المحافظة لاستكمال تعليمهم في الكليات والمعاهد بالمحافظات المجاورة، لافتًا إلى أنه كان هناك تنسيق مستمر ومتواصل مع وزير التعليم العالي.

وهذا العام هناك كليتان وهما كلية الذكاء الاصطناعى والالسن وهما فى تنسيق هذا العام بجانب كلية التربية بكافة تخصصاتها تم ايضا  تخصيص بعض الأراضي للمنفعة العامة ؛ إنشاء مبنى خدمي داخل مستشفى رأس غارب المركزي وإنشاء مستشفى مجتمعي ذاتي الجهد لعلاج مرضى السرطان بتقسيم المستشفيات بأحياء شمال الغردقة وتخصيص أرض لبناء مقابر موتى الأقباط. والمقيمين الأجانب بالتقسيم الدائري الخارجي بجوار مستودع الأنابيب بالغردقة بمساحة 10.000 متر مربع.

 

نظافة المدينة السياحية أهم انطباع يأخذه السائح كيف حافظت المحافظة على نظافة المدينة طوال 24 ساعة؟

هناك قرارات صارمة على المخالفين سواء القاء قمامة أو مثلا سيارات الصرف الصحي والمياه الرمادية غير الصالحة للشرب، التي كانت تقوم بإلقاء مياه الصرف بالجزر الوسطى يتم تغريمها 100 ألف جنيه ومصادرة السيارات لمدة عام وتسبب ذلك القرار في القضاء على الروائح الكريهة، وتم توفير محطات معالجة لإلقاء المياه بها، إضافة إلى المياه الرمادية غير الصالحة للشرب يتم استخدامها في عمليات ري الحدائق للتوفير المياه النظيفة للشرب.

كيف تم دعم الخدمات الصحية التى كان يعانى منها أهالى البحر الأحمر؟

بالفعل محافظة البحر الأحمر كانت تعانى من نقص فى الخدمات الطبية لذلك قمت بجمع كافة الاحتياجات التى يحتاجها القطاع الصحى لتطويرة خاصة وأنه من أهم أولويات الدولة وتم التنسيق مع المستشفيات الجامعية كالزقازيق والأزهر وتم توفير التخصصات الطبية النادرة بصفة دورية كنوع من التدريب وتقديم خدمة طبية مميزة لأهالى البحر الأحمر،  كما تم اجراء تطوير بمستشفى الغردقة العام والحميات،  وتم  دعم مستشفيات ووحدات صحية بالمحافظة بـ 4 أجهزة أشعة متنقلة جديدة بتكلفة 2 مليون جنيه تقريبًا وتم دعم وحدة الزعفرانة الصحية، ومركز طب الأسرة بمرسى علم، ومستشفى سفاجا المركزى، ومستشفى الغردقة العام، بأجهزة الاشعة الجديدة وتم دعم مستشفيات المحافظة بقرابة 150 سريرا للأقسام الداخلية، كما تم دعم العناية المركزة بالمستشفيات المختلفة بـ 13 سريرا مع توريد 150 سرير مريض للأقسام الداخلية، و13 سرير رعاية مركزة بمشتملاتهم و70 فلوميتر و5 مكثف اكسجين و50 أسطوانة أكسجين لتوزيعهم على المستشفيات لرفع كفاءة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى، كما  وصل ايضا أحدث جهاز أشعة مقطعية ماركة كانون 16 مقطعا لعمل جميع الفحوصات المتقدمة بمستشفي سفاجا المركزي توريد 15 كرسي كلى اتوماتيك لمرضى الغسيل الكلوي بقيمة 300 الف جنيه.

 

ماذا عن الخدمات الترفهية لأهالى البحر الأحمر؟

بدء العمل بالجزء الأول من المرحلة الثانية لتطوير الشاطئ العام، ليليق بأبناء المحافظة، وذلك تأكيداً لتعهدى برفع كفاءة وتطوير الشاطئ العام، ليكون متنفساً للأهالي، الجزء الأول لأعمال تطوير الشاطئ يشمل عمل ممشى خارجي «انترلوك»، وكافتريات وأكشاك تجارية ومطاعم عالمية ومدرجات للاستمتاع بالشاطئ ودورات مياه، وجزء خاص بالشماسي وممشي من الخرسانة المطبوعة لسهولة حركة المواطنين داخل الشاطئ و تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى للشاطئ الخاصة بالممشى بطول 800 متر، وافتتحها خلال احتفالات المحافظة بالعيد القومي، و أعمال التطوير شملت عمل برجولات، وأرضيات وأماكن لجلوس المارة للاستمتاع بمشاهدة جمال وطبيعة البحر الأحمر، كما تم زيادة عرض الرصيف إلى 4 متر ليستوعب أكبر عدد من الجمهور والمارة مع عمل برجولات لجلوس المواطنين والاستماع بجمال البحر.

 

ما نصيب محافظة البحر الأحمر من المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

قرية النصر بالكيلو ٨٥ بمدينة سفاجا، تم افتتاح  أعمال التطوير بها، وتوصيل خطوط شبكة مياه للقرية، كذلك تنفيذ خزان للمياه بسعة ٥٠٠ متر مكعب، ومحطة رفع لضمان الجودة، كما تم اطلاق، التيار الكهربائي للقرية وربطها بالشبكة الموحدة، وهو تنفيذ جهاز الاسكان والتعمير بالبحر الأحمر، وحرص على توزيع عدد من الشنط المدرسية على طلاب القرية تحتوي أدوات دراسية كاملة، إضافة إلى توزيع عدد من السلع التموينية للأسر الأكثر احتياجا.

 والمشروع القومى لتنمية وتطوير الريف الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذي بدأ بـ1500 قرية الأكثر احتياجاً ضمن مبادرة "حياة كريمة" يهدف الي إقامة مشروعات البنية التحتية ومشروعات الخدمات ودعم إقامة المشروعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل إضافة لتطوير منازل الفئات الفقيرة والتدخلات الاجتماعية والصحية العاجلة مثل تقديم المساعدات المادية وغيرها والقوافل الطبية من أجل توفير الخدمات التى يحتاجها الأهالى وتنمية هذه القرى بشكل مستدام.

نمط السياحة الشاطئية هو الغالب فى محافظة البحر الأحمر هل هناك خطة للتنويع؟

نسعى للتنويع فى مختلف الانماط السياحية وندعم كل نمط جديد وقد تم دعم السياحة الثقافية من خلال متحف الغردقة الذى يعد اثراء للسياحة الثقافية بالبحر الاحمر وذلك التنسيق مع وزارة الآثار و تم إنشاء المتحف على مساحة 3 آلاف متر ويحتوى على العديد من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية وغيرها من التحف الخاصة والمتعلقة بالمحافظة، وبذلك نكون نجحنا في تقليل تكلفة برنامج اليوم الواحد التي تعدها بعض شركات السياحة لزيارة الأقصر ثم العودة مرة أخرى للغردقة.

اقرأ أيضا| انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لقوافل العمل الخيري لصندوق تحيا مصر بالبحر الأحمر

 

 

 
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا