وزير قطاع الأعمال يكشف موقف شركة  مصر للألومنيوم

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن شركة مصر للألومنيوم هي إحدى الشركات الناجحة التابعة للوزارة قطاع الأعمال، ولكنها واجهت في السابق بعض الخسائر بسبب أسعار الكهرباء، والشركة حاليا لا تعانى من خسائر بل حققت أرباحا عقب صعود أسعار السلع بصفة عامة والألمنيوم بصفة خاصة.


وأضاف وزير قطاع الأعمال في تصريح خاص ل" بوابة اخبار اليوم " أن  الخسارة كانت بسبب تدهور الأسعار العالمية عندما هبطت لـ 1450 دولارا للطن لأنها تؤثر علينا بالطبع، وحاليا السعر ما بين 2400:2450 دولار.

 وأشار إلى  أنه إعداد دراسة ويتم مناقشتها مع شركة «بكتل» العالمية كاستشارى للمشروع لإحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة على مرحلتين بتكلفة تقديرية حوالى 13 مليار جنيه، مع إدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخداما للطاقة الكهربائية، والتى تمثل نحو 40% من تكلفة الإنتاج، وذلك بطاقة إنتاجية 250 ألف طن.. وفور اكتمال الدراسة سيتم مناقشتها مع وزارة التجارة والصناعة 

وتابع وزير قطاع الأعمال ان المؤشرات الدراسة تتحدث أننا إذا أردنا أن نتوسع فى الإنتاج لابد من إعادة النظر فى سعر الطاقة.

اقرأ أيضا| رئيس الوزراء يتابع خطوات إطلاق استراتيجية صناعة السيارات في مصر

وأضاف هشام توفيق أن الوزارة لن تسير في تنفيذ مشروع توسعات شركة مصر للألومنيوم بأسعار الكهرباء الحالية.

واشار وزير قطاع الأعمال أن زيادة أسعار الكهرباء مقارنة بالدول المحيطة تقلل من فرص الشركة في المنافسة بالأسواق العالمية لمنتجات الشركة، سواء في التصدير أو أسعار المستورد من منتجات الألومنيوم.

وتابع  إلى أن الشركة لا تطلب دعمًا من الحكومة في أسعار الكهرباء، لكن نطلب الطبيعي في التسعير بما يمكنها من المنافسة".

وقال وزير قطاع الأعمال ان الأمر يتطلب قرارا على المستوى الاستراتيجي، يغير طريقة تسعير الكهرباء لقطاعات صناعية معينة مثل الألومنيوم والأسمدة واختزال الحديد والسبائك الحديدية، والغزل والنسيج وخاصة الملابس الجاهزة" 

وقال وزير قطاع الأعمال أننا نستبعد أن تعاود الشركة التفكير في مشروع لإنشاء محطة للطاقة الشمسية، حال عدم تخفيض أسعار الكهرباء.