«شعبة المستلزمات»: 70% تراجعًا في الإقبال على الكمامات رغم انخفاض الأسعار

 أحمد المسلمي، عضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية
أحمد المسلمي، عضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية

كشف أحمد المسلمي، عضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن انخفاض الطلب على شراء الكمامات خلال الفترة الحالية بنسبة تتجاوز 70%، رغم بدء الموجة الرابعة لانتشار فيروس كورونا وانخفاض الأسعار.

 اقرا ايضا مؤتمر اقتصادي لتعميق صناعة المستلزمات الطبية وجذب الأستثمارات الخميس المقبل

وأضاف أن أسعار الكمامات المطابقة للمواصفات انخفضت من 300 جنيه للعبوة في بداية الموجة الأولى لكورونا، لتتراوح بين 50 و 60 جنيهًا خلال الفترة الحالية، متأثرة بانخفاض أسعار الخامات المستوردة من الخارج من 3 ملايين جنيه للطن لتتراوح بين 70 و 100 ألف جنيه خلال الفترة ذاتها، مشيرًا إلى أن السعر العادل للكمامة هو جنيه واحد.

وأوضح المسلمي، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن كمامات مصانع بير السلم تباع لدى الباعة الجائلين و تجار الأرصفة بسعر 15 جنيهًا، ما يؤكد استخدام تلك المصانع لخامات رديئة غير مطابقة للمواصفات، حيث أن السعر الحقيقي لتلك الخامات يفوق تكلفة كمامات بير السلم، لافتًا إلى أن الكمامات المطابقة للمواصفات تمثل نسبة 30% من إجمالي السوق المحلي للكمامات.

وأوضح المسلمي، أن كمامات بيرالسلم غير مطابقة للمواصفات وكذلك المستوردة من الخارج لا تصلح للاستخدامات الطبية وبالتالي فإنها لاتمنع الإصابة بالفيروس، حيث أن طبقة الفلتر الموجودة بتلك الكمامات لا تتجاوز نسبة 55% بدلا من النسبة المعتمدة 95%، في حين المصانع المحلية تستخدم طبقة فلتر 99%.

وشدد على ضرورة قيام وزارتي الصحة و التموين بشن حملات على أسواق بيع الكمامات الطبية للتأكد من سلامة الماسكات المعروضة ومطابقتها المواصفات.

وحذر من استمرار التراخي في ارتداء الماسكات الطبية في ظل الموجة الرابعة لفيروس كورونا، موضحاً أن انخفاض الطلب على الكمامات يعد مؤشرًا على عدم التزام معظم المواطنين بالإجراءات الاحترازية نتيجة تراجع الوعى لديهم بمخاطر الوباء مما يثير المخاوف من تزايد انتشاره خلال الفترة المقبلة.

وأكد المسلمي، أن سوق المستلزمات الطبية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا يعيش حالة من التشبع نتيجة تزايد المعروض من جميع المنتجات، لافتاً إلى أن صناعة المستلزمات الطبية المصرية شهدت نمواً متزايدا خلال الفترة الأخيرة.

ودعا المواطنين إلى التأكد من جودة الكمامات من خلال الاطلاع على بيانات المصنع و التعرف على مدى التزامه بتطبيق المواصفات القياسية.

ويصل عدد المصانع التي تنتج المستلزمات الطبية في مصر إلى أكثر من 340 مصنعا، ووصل عدد المصانع التي تنتج الكمامات إلى أكثر من 15 مصنعًا، بزيادة 20 خط إنتاج منذ بداية أزمة كورونا، وفقا لما قاله رئيس شعبة المستلزمات الطبية.