«بط المسك» يقلد أصواتًا مثل البشر | فيديو

البط الأسترالي
البط الأسترالي

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو، عبر موقع التواصل "يوتيوب"، كشف الفيديو قدرة فريدة يتمتع بها أحد أصناف البط، حيث يستطيع إصدار أصوات غريبة تشبه إلى حد كبير أصوات نطق البشر. 

وقد كشفت  الدراسة، أن بعض أنواع البط الأسترالي يبدو أنه قادر على تقليد كلام الإنسان، والنطق بأصوات تشبه أصوات الكلمات وأصوات الأشياء الأخرى، مثل أصوات الأبواب.

اقرأ أيضا| سعره 200 ألف جنيه.. حمام ذكي بـ«الريموت كنترول»

وأجرى الدراسة عالما الأحياء كاريل تين كيت، من جامعة لايدن الهولندية، وبيتر فولاجار، من منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية الأسترالية.

وقام الباحثان بإجراء الدراسة بعد رصد مجموعة حوادث لصنف من البط الأسترالي، وهو المعروف ببط المسك، يقلد أصواتا تشبه أصوات البشر بشكل غريب.

ونشر موقع  "ديلي ميل" البريطانية، استطاع بط المسك (Biziura lobata) في محمية "Tidbinbilla" تقليد بعض الأصوات الطبيعية بشكل غريب من بينها أصوات الإنسان، حيث سجل تكرار عبارة "أيها الأحمق"، ويعتقد باحثون من جامعة ليدن وأستراليا أن هذه الطيور المائية كانت تحاكي عبارة سمعتها أحد القائمين على رعايتها في وقت ما.

وتطور الطيور التي تنتمي لمجموعة الطيور المغردة (Oscines) وتضم 500 نوع تقريبا، حناجر (syrinx) تشبه حناجر البشر، تكسبها قدرة النطق من خلال التقليد، مثل الببغاوات وهي أكثر الأنواع.