«الزراعة» تكشف مدى تأثر مصر بـ«جنون البقر» البرازيلي

جنون البقر
جنون البقر

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بعد ظهور إصابات لجنون البقر في «البرازيل» رغم إعلان البرازيل وإخطارها للمنظمة، ولكن هذا لا يعني أننا لا نأخذ الحذر، بل لابد من التوخي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «دي إم سي» مساء اليوم: «فور علمنا، فإننا أرسلنا للجهات المختصة في البرازيل للإفادة عن أخبار إصابات جنون البقر، وما هي أنواع وأعمار الحيوانات المصابة، حيث إن هناك نوعين من الإصابات، "الكلاسيكال فورم، والنوع الشبيه».

وأفاد بأن الكلاسيكال فورم، ينتقل للإنسان ويحدث له مشاكل، مفيدا بأن مشكلة هذا النوع أنه يتغذى على أعلاف بها شق حيواني، بينما والنوع الشبيه هو حالات طبيعية ويظهر في الحيوانات التي تبلغ 7 سنوات.

وأكد أن مصر لا تعتمد على اللحوم من البرازيل، ولكنها مصدرًا من المصادر، مفيدا بأن آخر دفعة من اللحوم من البرازيل جلبتها مصر كانت في اكتوبر ،2020 كما أن استيراد مصر للحوم لا يزيد عن عمر 18 شهرًا، كما أن مصر تشتطرط ألا تتناول هذه الحيوانات أعلاف بها شق حيواني، ولذلك مشاكل هذه الأنواع تظهر بدءً من عمر 5 سنوات، وهو أمر بعيد عن مصر.

أقرا ايضا   الرئيس السيسي يوجه بتكثيف حملات التوعية للمزارعين مع اقتراب الموسم الشتوي