لفلفل الحار بديل جيد للملح لمن يعانون من أرتفاع ضغط الدم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحب كثير من الناس مذاق الفلفل الحار المميز في الطعام، مما يدفعهم لإضافته لأطباقهم المختلفة أو حتى لتناوله نيئًا، بالأضافة إلي العديد من الفوائد المتنوعة المختلفة له للصحة والجمال.

 

ومن الجديد معرفتة أن أضافة الفلفل الحار علي الطعام من بدائل الملح حيث أكد طبيب باطنية والجهاز الهضمي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية الدكتور عبدالله الذيابي أن وضع الفلفل الحار على الطعام من البدائل الجيدة للملح، خصوصًا لمن يعانون من أرتفاع ضغط الدم، فهو يعطي مذاقا مميزا وفاتحا للشهية، ولا يرفع الضغط مقارنة بالملح، محذرا من تناول الشطة الجاهزة بوصفها بديلا للفلفل بسبب ما يضاف إليها من ملح، حسب موقع هيلثي فود.

 

وأضاف الطبيب أيضًا إن الفلفل الأحمر يحتوي على العديد من المكونات، وأبرزها: مادة الكابسيسين، دهون وكربوهيدرات، أحماض أمينية، معادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، فيتامين كفيتامين سي، وهو متعدد الألوان والأنواع، وتختلف نكهاته ودرجة حرارته، حسب تصريح له بوكالة الأنباء السعودية.

 

كما كشفت إحدى الدراسات لبعض من الأطباء أن مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الأحمر قد تلعب دورا في تخفيف ألـم وانتفاخات القولون العصبي،لأن هذه المادة تقلل من تـحسس أعصاب الألم المرتبطة بالقولون

 

وأضافوا أيضًا أنه عند أضافه القليل من الفلفل الحار إلى الطعام أثناء عملية الطهو قد يقلل من حاجتك لاستخدام الملح، مع الحفاظ على مذاق رائع للأكل .

 

بالإضافة أن إضافة الشطة أو الفلفل الحار على الطعام لا يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي بشكل عام لدى الكثير من الناس، عكس ما كنا نعرف او نسمع عن أضرار الفلفل الحار ولكنها ترتبط لدى البعض بالحموضة وتلبكات البطن وتهيج القولون العصبي، لذلك إذا ارتبط تناول الطعام الحار بأعراض في الجهاز الهضمي ينبغي للشخص الحد من تناولها.

 

وكشفت بعض الدراسة الأولية ايضآ أن أضافه الفلفل الحار لا يسبب قرحة المعدة إذ أنه قد يساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم، ولكن لا يعد الفلفل الأحمر علاجا لالتهابات الجهاز الهضمي الفيروسية أو البكتيرية، أو حصوات المرارة، أو داء الكبد الدهني.