التنين الأحمر يسيطر على الأمن القومي لاقتصادات العجوز الأوروبي 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسيطر الصين (التنين الأحمر) على الاقتصاد البريطاني بواقع 81 مليار جنيه استرليني وفقا لبيان متحدث الحكومة البريطانية لاندبندت حيث تسيطر على 27%من واردات بريطانيا 

 اقرأ أيضًا.. وفاة السفير الألماني لدى الصين

وتفوقت الصين على ألمانيا لتصبح أكبر سوق استيراد منفردة في المملكة المتحدة لأول مرة  وارتفعت السلع المستوردة من الصين بنسبة 66 في المئة في الربع الأول من هذا العام، وهو الأكبر منذ عام 2018. 


ووفقاً للبحث، في الـ12 شهراً حتى مارس  2021، جاء 72 في المئة من جميع واردات المواد الكيماوية الرئيسية المستخدمة في المطهرات من الصين، إلى جانب 71 في المئة من القفازات الطبية المغلفة بالبلاستيك و88.3 في المئة من "القفازات المصنوعة من الأقمشة غير المنسوجة". 


ووجد تقرير شبكة الأعمال المستقلة أنه من بين 183 نوعاً من المنتجات التي تشكل "قائمة الإغاثة من الكوارث" في المملكة المتحدة للمنتجات التي تعتبر حيوية لمكافحة كوفيد-19، شهدت 123 من تلك المنتجات ارتفاعاً في نسبة الواردات من الصين منذ بداية الجائحة. وهي تشمل "المكونات الحيوية" المستخدمة في التعامل مع الوباء مثل مطهرات الإيثانول ومجموعات الاختبار التشخيصية وأقنعة الوجه ومعدات الوقاية الشخصية والضمادات اللاصقة. 


ويذكر التقرير أن الصين "عززت نفسها كمصدر رئيس لمعدات الإغاثة في حالات الكوارث في سوق استيراد المملكة المتحدة"، حيث أصبحت الدولة مسؤولة الآن عن 26 في المئة من واردات بريطانيا من هذه المواد - التي تصل إلى حوالى 12.26 مليار جنيه إسترليني (16.9 دولار مليار دولار أميركي) وهو أعلى من 7.7 في المئة المسلجة في عام 2019. 


وفي هذا الصدد طالبت بريطانيا على لسان متحدث حكومتها من خلال رئاستها لمجموعة السبع،  إلى اتخاذ تدابير أكثر صرامة ضد الممارسات المشوهة للسوق والضغط من أجل نظام تسوية المنازعات ليعمل بشكل كامل في منظمة التجارة العالمية لمعالجة الإعانات غير العادلة في الصناعة والزراعة.