اللقاح للجميع| التطعيم يبدأ في عدة وزارات.. و«المنع» ينتظر غير المُطعمين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أعلنت وزارة الصحة عن إلزام جميع العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص بالتطعيم ضد فيروس كورونا حتى يسمح لهم بدخول مقار عملهم وفي الوقت ذاته بدات بعض الوزارات فى تطعيم العاملين بديوانها العام كما انتشرت حملات التطعيم المتنقلة بالمناطق السكانية فى مختلف المحافظات لتطعيم المواطنين وخاصة كبار السن .


وترصد "بوابة أخبار اليوم " في ملف كامل تحديات التطعيم الكامل في البلاد بالقطاع الخاص والحكومي والمواطنين .

 

تطعيم العاملين بالقوى العاملة 
في وزارة القوى العاملة يتابع محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إجراءات تلقي العاملين بوزارة القوى العاملة للجرعة الأولى من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا، والذي استمر لمدة 3 أيام بمقر الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة.


وأكد وزير القوى العاملة أن ذلك يأتي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للحد من خطر انتشاره.


وأكد الوزير اهتمام القيادة السياسية بحصول جميع العاملين بالدولة في جميع أنحاء الجمهورية على لقاح التطعيم، موجهًا مسؤولي الوزارة بالتنسيق مع مديريتي القوى العاملة بالقاهرة والجيزة، للحصول على الجرعة الأولى من اللقاح بمقر الوزارة.


وأشاد بالتعاون بين القوى العاملة، ووزارة الصحة والسكان، لإنجاز هذا العمل، موجهًا الشكر للجنة القائمة على تقديم اللقاح للعاملين، وجميع الأطقم الطبية لما يبذلونه من جهد في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، فضلًا عن دورهم في نشر الوعي بين المواطنين.


منع دخول المدارس بدون التطعيم 
اما في وزارة التربية والتعليم فصدر الكتاب الدوري لها والذى نص على أن تشكل  لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديري المراحل بالمديرية والإدارة تكون مهمتها إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوي المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسئولية مدير المدرسة تشمل (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولي، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.


وأوضح الكتاب الدوري، أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقي اللقاح يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسي إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية والخاصة والدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقي اللقاح والموعد الحدد للجرعات.

 

اقرأ أيضا:

محافظ القاهرة يتفقد انتظام أعمال تلقي العاملين بالقطاع التعليمي للقاح كورونا


كما أوضح  الكتاب الدوري، علي أن يقوم مديرو المديريات التعليمية بسرعة التنسيق مع مديري مديريات الصحة بالمحافظة من خلال المحافظين لتنفيذ التعليمات المرسلة إليهم، مع ضرورة موافاة نائب الوزير لشئون المعلمين بتقرير يوضح الموقف النهائي لعدد ونسب مئوية لـ (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولى، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) من خلال الإيميل الخاص [email protected] مع ضرورة إخطار مدير مديرية الصحة والسكان بنسخة من التقرير.


تطعيم العاملين بالتنمية المحلية 
أما بوزارة التنمية المحلية تفقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، سير عملية تلقي موظفي الوزارة للقاح فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة فى إطار جهود الحكومة الحالية لسرعة الانتهاء من تلقي بيانات جميع العاملين بالوزارات والدواوين الحكومية والقطاعات والهيئات والجهات التابعة للقاح كورونا.


ووجه شعراوى، بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة لاستكمال تطعيم جميع العاملين بالديوان العام للوزارة وكافة الجهات التابعة خارج مبنى الوزارة لضمان توفير الرعاية اللازمة لجميع العاملين والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى وجود تنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والصحة، لتوفير اللقاح للعاملين بالوزارة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، بأن تتولى كل وزارة الترتيب والتنسيق مع وزارة الصحة، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لزياده اعداد الحاصلين على اللقاحات، لحماية ووقاية المواطنين من هذا الفيروس.

 

اقرأ أيضا:

تطعيم العاملين بمديرية الطب البيطري بالشرقية بلقاح كورونا 


وأكد وزير التنمية المحلية، أنه بعد انتهاء أعمال لجنة وزارة الصحة والسكان بالوزارة والانتهاء من تطعيم جميع العاملين لن يتم السماح لأى موظف دخول الوزارة، لم يحصل على التطعيم، ووجود الشهادة الخاصة بذلك.

 

لقراء باقي الملف تابعونا ...