الصحة العالمية تدعو لاتفاقية لمواجهة الجوائح المقبلة 

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكد د.أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن جائحة كوفيد -19 تسببت في معاناة بشرية هائلة وأضرار اقتصادية واجتماعية.

وأشار إلى أن الوباء كشف عن أوجه عدم إنصاف ونقاط ضعف عميقة في الصحة العالمية،  حيث لم تستعد الحكومات ومجتمع الصحة العامة والمؤسسات الدولية بشكل كافٍ بمعظم الدول لمواجهة توابع جائحة كوفيد 19.

وقال المنظري  في جلسة لمناقشة انضمام دول المنطقة للاتفاقية الإطارية لمواجهة الجوائح والاستجابة لها، إنه لا يزال العالم غير مهيأ بشكل جيد لإدارة أي كواراث جديدة، وقال إما أن نختار طريق الإهمال ونترك مصيرنا لمسببات الأمراض المتطورة التي تهدد أسلوب حياتنا، أو نعطي الأولوية للاستعداد لضمان عدم تحول الأوبئة في المستقبل إلى أوبئة.

 وأشار إلى أن، ثلاث هيئات من الخبراء  قامت بمراجعة الاستجابة الدولية للوباء،بالإضافة إلى تحليل ما حدث بشكل جيد وما لم يتم ، فقد أوصوا باتخاذ إجراءات لتجنب مثل هذه الكوارث في المستقبل..بوضع اتفاقية بين دول العالم للتفاوض لاتفاقية اطارية لمنع والاستحابة للجوائح المستقبلية .

ولفت مدير مكتب  منظمة الصحة العالمية لإقليم المتوسط إنه بالنظر إلى الحجم الهائل لحالات الطوارئ والصراع وعدم الاستقرار في الإقليم، يجب أن  يمتد التعاون في مجال الأمن الصحي العالمي إلى ما بعد هذا الوباء.

وقد أوصى الاجتماع بتوفير تمويل للدول الفقيرة لإمكانية حماية بلدانهم من شر الأوبئة بشكل عادل لتوفير الأدوية والمواجهة السريعة وذلك بتكاتف  ودعم من الدول الغنية. 
 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي