الصناعات الغذائية: مصر تحتل المرتبة الخامسة في إنتاج الطماطم عالميا

محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية
محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية

كشف محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، أن مصر خامس دولة منتجة للطماطم في العالم، ومن بين أكبر المنتجين للمحاصيل الطازجة.

وأشار البسيوني إلى أن مستوى التصنيع والمعالجة منخفضاً، ولا تتعدى نسبة التصنيع ١٠٪ من إجمالي المحاصيل الطازجة ومن ٣-٤٪ من إنتاج الطماطم.

ولفت إلى أن تمركز المصانع بعيدا عن الأماكن الأولية للإنتاج من أبرز التحديات اللوجيستية التي تواجه زيادة التصنيع المحلي لمحصول الطماطم.

وأكد «البسيوني» على ضرورة التوسع في تصنيع الطماطم في موسم وفرتها وانخفاض أسعارها بما يهدف إلى عدم اللجوء إلى استيراد منتجات الصلصة بكميات كبيرة في أوقات الفواصل بين العروات التي يقل فيها الإنتاج بجانب توافر الطماطم على مدار العام بأسعار معتدلة للحد من «جنون الطماطم» وبالتالي استقرار أسعارها وإضافة قيمة اقتصادية لها، وتوفير فرص عمل، مشيراً إلي إجمالي استيراد المنتجات المصنعة من الطماطم لمصر بلغت ٧.٢ مليون دولار في ٢٠٢٠.

واضاف أن عدد أعضاء الغرفة من المصنعين لمنتجات الطماطم يقدر بنحو ١٩٩ منشأة، بينما إنضم نحو ٧ شركات مصنعة الي اللائحة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وذلك طبقا لتقرير الغرفة عن قطاع صناعة الطماطم في مصر.

اقرا ايضا : أسعار الخضروات في سوق العبور.. الطماطم تواصل «جنونها»