تسبب الحساسية والحكة.. أضرار ألوان الرسم على جلد الأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ظهرت مؤخرا تقاليع جديدة ترفيهية للأطفال وهي رسم الجلد برسومات ملونة على الوجه أو أي منطقة بالجسم، وقد تكون على شكل فراشة أو قلب أو رسم ملامح قطة على وجه الطفل لتغير من ملامحة وشكله بواسطة هذة الألوان وتبعث فيه السعادة والمرح .

ولكن كثير من الأمهات تجهل أضرار هذه الألوان على جلد طفلها، فقد تسبب مخاطر عديدة للجلد يجهلها الكثير حيث إن هذه الألوان بشكل عام تحتوي على عناصر كيميائية قد تسبب حساسية أو تورمًا أو احمرارًا للوجه بعد فترة قصيرة أو طويلة.

كما أن هناك بعض الألوان تحتوي على عنصر معدني ثقيل، وهو الرصاص، والذي يتراكم على النسيج العصبي للأطفال، مما يسبب لهم اضطرابًا وتأخرًا بالنمو وقلة الاستيعاب وفقر في الدم والشعور بالنسيان المستمر، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأكد بعض الأطباء أن هناك مخاطر ناتجة عن مادة الرصاص تحيط بـ7000 طفل، بعد شرائهم أصباغ وجه، حيث يمكن الإصابة بأمراض القلب والأمعاء والكلى، كما حذرت جمعية فرنسية للمستهلكين بدورها من مخاطر المواد المستخدمة في عملية الرسم على وجوه الأطفال.

وأضاف بعض الأطباء أن الرسم على الوجه يجب أن يتم ضمن الشروط الصحية، وذلك لضمان سلامة الطفل، ومن أهم تلك الشروط استعمال مواد تلوين عالية الجودة خالية من المعادن المحسسة، وأن يتم فحص الألوان من قبل الجهات المعنية والمختصة للتأكد من أنها غير محسسة للجلد.

وتقع المسؤلية الأكبر علي الأهل بشكل كبير وعلى القائمين على هذا العمل، لذلك يجب الحرص قبل استعمال هذه الأشياء لسلامة صحة الطفل وتجنب أي خطر عليه.

 اقرأ أيضا| أبرزها التدخين والصحة العقلية.. لهذه الأسباب الرجال أكثر نحافة من النساء