أبرزها التدخين والصحة العقلية.. لهذه الأسباب الرجال أكثر نحافة من النساء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني كثيرون من مشاكل زيادة الوزن، رغم اتباع نظام غذائي وحمية شديدة، ويرجع ذلك إما لعامل وراثي أو جيني بالجسم أو بسبب عوامل أخرى مثل الأمراض.

«رئيس النواب» يصل فيينا للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي

ويلاحظ كثير من الأطباء، أن أكثر من يأتون لزيارتهم في العيادة الطبية لخسارة الوزن هم النساء وليس الرجال، وربما هذا لأن النساء معرضات أكثر لزيادة الوزن والسمنة الشديدة عن الرجال ولكن ما السبب! لذلك سنعرض لكم أسباب النحافة لدى الرجال حسب موقع "healthline" وهي:

 

- عندما يقوم الشخص بالتدخين أو حتى استنشاق دخان السجائر، يدخل النيكوتين الجسم ويمتلك النيكوتين تأثيرًا على قمع الشهية وبالتالي يتناول الرجل كميات أقل من الطعام. 

 

- تؤثر الصحة العقلية أو الذهنية على قدرة الرجل في تناول الطعام، إذ إنّ وجود مشاكل في الصحة العقليّة أو الذّهنية يحدّ من قدرته على تناول الطعام، ويحدّ من شهيته.

 

- التعرض المستمر لضغوطات الحياة اليومية والتي قد تكون سببًا لفقدان الشهية أو الشعور بالغثيان أو انشغال التفكير عن تناول الطعام. 

 

- يسبب النشاط الجسدي العالي للرجال الرياضيين أو الرجال الذين يُمارسون نشاطات جسدية عالية المستوى كالركض بحرق السعرات الحرارية العالية، لذلك قد يعاني العديد منهم من انخفاض الوزن. 

 

- نقص إنزيمات الهضم أو عصارة المعدة، الأمر الذي يتسبب في عرقلة عمليات هضم وامتصاص الطعام، والإصابة ببعض الأمراض الهضمية التي تعيق عملية زيادة الوزن، مثل؛ التليف الكيسي والداء البطني أو ما يعرف بمرض السيلياك.

 

- يعاني بعض الرجال من ارتفاع مستوى عمليات الأيض في الجسم، لذلك لا يستطيعون زيادة أوزانهم حتى لو تناولوا أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.